قادة أوروبا يهنئون بايدن بالفوز في الانتخابات الرئاسية ويتطلعون للعمل معه

(كونا) – هنأ قادة الاتحاد الأوروبي امس السبت المرشح الديمقراطي جو بايدن على فوزه في انتخابات الرئاسة الامريكية مؤكدين تطلع الكتلة الأوروبية للعمل عن قرب مع الإدارة الجديدة في واشنطن.
فمن جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان “أهنئ بحرارة جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وأتطلع إلى مقابلته في أقرب فرصة ممكنة”.
وأضافت فون دير لاين أن “المفوضية الأوروبية على استعداد لتكثيف التعاون مع الإدارة الجديدة والكونغرس الجديد للتعامل مع التحديات الملحة التي نواجهها”.
وأوضحت أن هذه التحديات تتضمن على وجه الخصوص مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وعواقبه الاقتصادية والاجتماعية الى جانب إصلاح “النظام المتعدد الأطراف القائم على القواعد”.
بدوره قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في بيان منفصل “أحطنا علما بأحدث التطورات في العملية الانتخابية وعلى هذا الأساس يهنئ الاتحاد الأوروبي الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس على تحقيق عدد كاف من الأصوات الانتخابية” للوصول إلى البيت الأبيض.
وأضاف ميشيل “إننا نتابع عملية المصادقة على النتائج ونحن واثقون من أن النظام الانتخابي الأمريكي سيعلن النتيجة النهائية قريبا”.
وأشار إلى أن “الاتحاد الأوروبي يؤكد مرة أخرى التزامه بشراكة قوية عبر الأطلسي ويقف على أهبة الاستعداد للانخراط مع الرئيس المنتخب والكونغرس الجديد والإدارة الجديدة”.
أما رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي فأعرب في بيان آخر عن أطيب تمنياته “للرئيس الجديد جو بايدن” مضيفا “إنني أتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الكونغرس الأمريكي وإدارة بايدن الجديدة”.
وأكد ساسولي أن “العالم بحاجة إلى علاقات قوية بين أوروبا والولايات المتحدة وإعادة إطلاق علاقات عبر الأطلسي قادرة على التعامل مع التحديات الكثيرة التي تواجهنا في هذه الأوقات”.
كما رحبت الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي بفوز بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.
فمن جهتهم هنأ الاشتراكيون والديمقراطيون في البرلمان الأوروبي بحرارة بايدن وهاريس على فوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية كما دعوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “قبول هزيمته واحترام تصويت الشعب”.
كما رحبت كتلة التجديد (رينيو) في البرلمان بانتخاب بايدن ليصبح الرئيس الأمريكي ال 46 وانتخاب هاريس لتصبح أول نائبة رئيس في بلادها وقالت إنها تتطلع إلى العمل معهما من أجل تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وأعرب زعيم الكتلة داسيان سيولوس في بيان عن التطلع إلى “العمل معا من أجل فجر جديد في العلاقات عبر الأطلسي”.
وقالت وسائل إعلام أمريكية عدة إن بايدن فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية ليكون بذلك الرئيس ال 46 للولايات المتحدة بعد أن ضمن الفوز بأكثر من 270 صوتا المطلوبة من أصوات المجمع الانتخابي.
وأوضحت أن هذا الفوز جاء بعد أن بات بايدن متقدما في ولاية بنسلفانيا بأكثر من 30 ألف صوت من الأصوات الشعبية في الولاية التي تعتبر هامة للفوز بهذه الانتخابات حيث تمتلك 20 صوتا بالمجمع الانتخابي.
وأصبح بادين (77 عاما) أكبر رئيس أمريكي سنا لدى دخوله البيت الأبيض في حين اصبحت نائبته هاريس أول امرأة أمريكية على الإطلاق تنتخب لمنصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة.