إيران: مستعدون لمعاهدات عسكرية وأمنية مع دول الخليج

أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، استعداد بلاده لتوقيع معاهدات عسكرية وأمنية مع دول الخليج.
ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن الوزير قوله “إننا مستعدون لتوقيع معاهدات عسكرية وأمنية مع دول الخليج بشأن الاستقرار في المنطقة”.
وتابع “لدينا تفاهمات عسكرية مع روسيا والصين لمرحلة ما بعد انتهاء حظر التسلح”، معتبرا انتهاء حظر التسلح فرصة لاستیراد احتياجات إیران من الأسلحة”.
وأضاف “لدينا توافقات مهمة مع روسيا بهدف تطوير أنظمتنا الخاصة بسلاح الجو”، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده “حريصة جدا على عدم إطلاق سباق تسلح يحول المنطقة إلى برميل بارود”.
من جهة أخرى، قال الوزير الإيراني “وجهنا تحذيرات رسمية واضحة لأذربيجان وأرمينيا بشأن أمن مناطقنا الحدودية ولم نفتح حدودنا وأراضينا لنقل السلاح الروسي لأرمينيا وهذه مجرد اتهامات”.
وتابع “نتوقع من تركيا كدولة إقليمية مهمة وصديقة أن تساعد في حل أزمة قره باغ دبلوماسيا”.
من ناحية أخرى، أكد مساعد وزير خارجية إيران للشؤون الحقوقية والدولية ” محسن بهاروند” أن نهج إيران هو الشفافية في التعامل، وقال: ليس لدى إيران ما تخفيه بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية وهي على استعداد لتقديم تفاصيل الحادث للشعب والوفد الاوكرايني.
وأفاد المركز الاعلامي لوزارة الخارجية الايرانية ان الجولة الثانية للمباحثات بشأن تحطم الطائرة الاوكرانية انعقدت في طهران بين الوفد الايراني برئاسة مساعد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية للشؤون الحقوقية والدولية ” محسن بهاروند ” والوفد الاوكرايني برئاسة مساعد وزير خارجية اوكرانيا ” يوغني ينين “.
وأعرب رئيس الوفد الايراني خلال اللقاء عن اسفه وتعازية لعوائل ضحايا الطائرة الاوكرانية وقال: ان الحادث نجم عن خطأ بشري وان الجمهورية الاسلامية بذلت جهودها لطمأنة الجانب الاوكرايني بهذا الشأن.