أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

حمدوك: ملتزمون بتحقيق العدالة استجابة لثورة ديسمبر

أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس الأحد، التزام بلاده بتحقيق العدالة استجابةً للمطالب الشعبية خلال ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018.
جاء ذلك لدى لقائه المدعية العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بالعاصمة الخرطوم، وفق بيان صادر من إعلام المجلس.
والسبت، وصلت بنسودا للخرطوم في زيارة تستمر لغاية الأربعاء المقبل، حيث أعلنت أن الهدف من زيارتها هو التنسيق مع السلطات السودانية حول عمل المحكمة بالمواضيع ذات الصلة بإقليم دارفور، غربي البلاد.
ووفق الوكالة السودانية الرسمية، فإن وفد المحكمة الجنائية الدولية، سيقدم تنويرا للمسؤولين السودانيين حول التقدم الذي أحرزته في قضايا المواطنين السودانيين التي تنظرها المحكمة.
وقال حمدوك، إن السودان ملتزم “بتحقيق العدالة ليس من الالتزامات الدولية فحسب، وإنما أيضا استجابةً للمطالبات الشعبية بإقامة العدالة وتنفيذ شعارات الثورة المجيدة”.
ونجحت ثورة ديسمبر المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، في الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير (1989- 2019)، حينما عزله الجيش في 11 أبريل/نيسان 2019.
كما أفاد حمدوك، بأن زيارة وفد المحكمة الجنائية للخرطووم، “تُعتبر شهادة على التغيير الذي تُحدثه عمليات الإصلاح الشامل في السودان الجديد”.
وذكر البيان، أن زيارة وفد المحكمة تأتي في إطار “التنسيق والتعاون مع الحكومة السودانية بخصوص المتهمين الذين صدرت بحقهم أوامر قبض، والتقدم المحرز في قضايا المواطنين السودانيين التي تنظرها المحكمة”.
من جانبه، أوضح وفد المحكمة الجنائية الدولية أن “الجهات العدلية ستناقش التفاصيل المتعلقة بكيفية سبل التعاون بين المحكمة الجنائية والجهات المختصة في السودان”، وفق ذات المصدر.
وفي 10 يونيوالماضي، أبلغت بنسودا، مجلس الأمن الدولي، بأن “علي كوشيب”، أحد زعماء ميليشيا “الجنجويد” السودانية، بات رهن الاحتجاز بمقر المحكمة في مدينة لاهاي الهولندية.