أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الجامعة العربية: عودة الاحتلال للنشاط الاستيطاني.. مرفوض

دان أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس الخميس قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء وحدات استيطانية جديدة على الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكد أبو الغيط في بيان صادر عن الجامعة العربية أن عودة إسرائيل للنشاط الاستيطاني «مرفوضة ومدانة وتناقض ادعاءات الحكومة الحالية بالسعي للسلام والاستقرار في المنطقة».
واعتبر أبو الغيط أن النشاط الاستيطاني يعتبر “عائقا هائلا” أمام تطبيق حل الدولتين وأن إصرار حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو على المضي قدما في البناء الاستيطاني لإرضاء المكونات اليمينية المتطرفة داخلها يعكس إصرارها على رفض تطبيق هذا الحل بل والعمل على تدمير فرص تحقيقه في المستقبل.
وأوضح أن المستوطنات “غير شرعية” من وجهة نظر القانون الدولي وبنص قرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار رقم 2334 الذي أكد رفض الأمم المتحدة الاعتراف بأي تغييرات تجريها إسرائيل على الأراضي المحتلة.
وأشار البيان الى أن أبو الغيط كان قد تناول هذا الأمر مع المنسق الأممي الخاص لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف لدى لقائهما أمس الأربعاء مشددا على أن إعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء 2166 وحدة استيطانية في الضفة الغربية يعد “تدميرا لأي جهود مستقبلية لإحياء التسوية”.
وأكد ضرورة تحمل العالم مسؤولياته إزاء محاولات حكومة نتنياهو استئناف النشاط الاستيطاني لخدمة أغراضها الداخلية خاصة وأن هناك ما يشير إلى أن خططا أخرى للبناء الاستيطاني يجري الاعداد للإعلان عنها قريبا.
وصادقت حكومة الاحتلال أول من أمس على بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية.