أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«نزاهة»: نرحب بإنشاء اللجنة الوطنية العليا للانتخابات

رحبت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) أمس الثلاثاء بخطوة احالة مشروع بقانون لإنشاء اللجنة الوطنية العليا للانتخابات للجهات المختصة لدراسته تمهيدا لاتخاذ الخطوات الإجرائية لاعتماده.
وأشادت (نزاهة) في بيان صحفي بهذه الخطوة المهمة التي من شأنها الإسهام في انفاذ أولويات (استراتيجية الكويت) لتعزيز النزاهة ومكافحةالفساد (2019-2024) بشأن حوكمة القطاع العام وترسيخ النزاهة في العمل البرلماني وتحقيق الشفافية والنزاهة في الممارسة الانتخابية.
وذكرت ان هذه الخطوة تعزز بدورها الثقة لدى الناخبين والمجتمع تجاه العملية الانتخابية ونتائجها وتعبيرها عن الإرادة الحقيقية للناخبين بما يتوافق مع الاطر الدستورية وسيادة القانون وقواعدالنزاهة الوطنية.
وافادت بأن إنشاء جهة مستقلة للانتخابات سيجسد الرغبة الحقيقية في تطوير النزاهة في المؤسسات البرلمانية والشفافية في ممارسات الانتخاب وتحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية ذات الصلة بقياس نزاهة وشفافية الأداء الديمقراطي والارتقاء بعملية الإصلاح والحوكمة ودعم مقاصد التنمية المستدامة وفق رؤية كويت جديدة.
يذكر ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أعلن في السادس من الشهر الجاري انه نظرا لقرب إجراء انتخابات برلمانية جديدة وتحقيقا لمزيد من الشفافية والنزاهة وطمأنة المجتمع الى صحة نتائجها وأمانة تعبيرها عن الإرادةالحقيقية للناخبين فقد رفع الى مجلس الوزراء مسودة مشروع قانون بانشاء اللجنة الوطنية العليا للانتخابات.
وقال الصالح ان مجلس الوزراء كلف اللجنة الوزارية للشؤون القانونية بمجلس الوزراء بسرعة دراسة مشروع القانون كما كلف مجلس الوزراء وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي بسرعة استطلاع رأي المجلس الأعلى للقضاء بشأن مشروع القانون تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.