أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أهم الأخبار

منح سمو الأمير أرفع الأوسمة الأمريكية

صرح معالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، بأن فخامة الرئيس دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، منح وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وذلك في مراسم أقيمت في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض يوم أمس الجمعة الموافق 18 سبتمبر 2020.
ويأتي هذا التكريم من فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعترافا بالجهود العظيمة والدؤوبة والدور الكبير الذي يقوده سمو أمير البلاد رعاه الله في المنطقة والعالم، وتتويجا لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية التي امتدت على مدى عقود، وتزامنا مع قرب حلول الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.
ويعتبر وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى من أرفع الأوسمة العسكرية التي قلما يمنحها الرئيس الأمريكي لقادة الدول الحليفة خلال فترات تاريخية بحيث حصل عليه أحد عشر رئيس دولة فقط، وتم منح آخر وسام في عام 1991.
وقد مثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه اله ورعاه معالي الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح في مراسم استلام وسام الاستحقاق من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.
 
 
البيت الأبيض: أمير الكويت دبلوماسي لا مثيل له
 
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب منح حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسام الاستحقاق العسكري بدرجة قائد أعلى.
  وقال البيت الأبيض في بيان إنه لطالما كان صاحب السمو أمير البلاد، القائد في الشرق الأوسط منذ عقود، حقًا صديقًا وشريكًا لا يتزعزع للولايات المتحدة.
وأضاف أن سمو الأمير “قدم دعمًا لا غنى عنه للولايات المتحدة من خلال عملية حرية العراق وعملية الحرية الدائمة وحملة هزيمة تنظيم داعش”.
 وأشار إلى أن الأمير هو أيضا دبلوماسي لا مثيل له حيث شغل منصب وزير خارجية الكويت لمدة 40 عاما، متابعا أن وساطة سموه التي لا تعرف الكلل للنزاعات في الشرق الأوسط نجحت في سد الانقسامات في ظل أكثر الظروف صعوبة.” 
 وأكد أن ترمب مسرور للغاية لمنح هذا التكريم لصديقه العزيز صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وأشار البيان إلى أن وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى هو وسام مرموق نادرا ما يمنح كما أنه لا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس عادة لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى.
كما أشار إلى أنه “تم منح هذا التكريم آخر مرة في عام 1991. ” ولفت إلى أن نجل سمو الأمير الأكبر الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح “سيتسلم الجائزة نيابة عن الأمير في حفل خاص.”