أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

أمريكا تخفض وجودها العسكري في العراق

أعلن قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أمس الأربعاء، تخفيض عدد القوات الأمريكية المتواجدة في البلاد من 5200 إلى 3000 جندي خلال شهر سبتمبر الجاري.
وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، فرانك ماكينزي: “هذا التخفيض يسمح لنا بالاستمرار بتقديم الاستشارات ومساعدة شركائنا العراقيين على اقتلاع الجذور الأخيرة لتنظيم داعش في العراق والتأكد من تكبيدهم الهزيمة”.
وأكد ماكينزي أن هذا القرار يجسد ثقة الإدارة الأمريكية بقدرة القوات المسلحة العراقية على القيام بمهامه بمفردها.
من جانبه، قال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية للصحفيين، الثلاثاء، إن عليهم أن يتوقعوا سحب قوات أمريكية من أفغانستان في غضون أيام قليلة.
وكان من المتوقع أن تتخذ واشنطن قرار سحب بعض القوات من العراق وذلك في إطار تنفيذ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لوعود حملته الانتخابية عام 2016 ولتأتي هذه الخطوة كدعم له خلال المعركة الانتخابية الصعبة التي يخوضها في الوقت الراهن.
يذكر أن أمريكا قد بدأت بسحب جزء من قواتها من بعض القواعد الموجودة في العراق في مارس الماضي وتسليم تلك القواعد للقوات المسلحة العراقية.
وسبق أن خفضت الولايات المتحدة بالفعل بشكل كبير حجم قواتها في العراق في الأشهر الأخيرة.
وجاء ذلك بعد طلب البرلمان العرقي سحب القوات الأمريكية من البلاد، إثر اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد العراقي أبو مهدي المهندس قرب مطار بغداد في يناير/كانون الثاني 2020.