أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

تركیا: ماكرون.. جن جنونه

قال وزیر الخارجیة التركي مولود جاویش أوغلو أمس الجمعة إن الرئیس الفرنسي إیمانویل ماكرون “جن جنونه” أمام تطورات الأوضاع على الساحة اللیبیة والسوریة وعلى الحدود البحریة في شرق البحر المتوسط.
وتدھورت العلاقات بین تركیا وفرنسا، الشریكتان في حلف شمال الأطلسي، بسبب السیاسات المتعارضة في سوریا ولیبیا ونزاع تركیا مع الیونان بشأن موارد الطاقة، وتبادل الجانبان الانتقادات اللاذعة في الأسابیع الأخیرة.
وتتھم أنقرة باریس بتقدیم الدعم السیاسي لخلیفة حفتر قائد قوات شرق لیبیا (الجیش الوطني اللیبي) في مواجھة حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرا لھا وتعترف بھا الأمم المتحدة، بعد أن كانت تقدم لھ في السابق مساعدة عسكریة لمحاربة المتشددین الإسلامیین. وتنفي باریس ذلك.
وقال جاویش أوغلو “في لیبیا، دعمت (فرنسا) الانقلابي حفتر وارتكبت خطأ فادحا… تبدلت الأمور وتغیرت التوازنات وانھزم حفتر وجن جنون ماكرون”.
وكادت تركیا وفرنسا أن تدخلا في مواجھة في یونیو بعد أن حاولت سفینة حربیة فرنسیة تفتیش سفینة تركیة للتأكد من الامتثال لحظر الأمم المتحدة تورید أسلحة للیبیا.
وفي حدیثه للصحفیین في أنقرة، قال جاویش أوغلو أیضا إن تركیا بددت الأمل الفرنسي في أن یسیطر حفتر على العاصمة اللیبیة وذلك بتقدیمھا الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني والتصدي لھجوم حفتر في یونیو.
وأضاف متحدثا عن ماكرون “وفي حالة الجنون ھذه، أُسقط في یده. بعدھا مباشرة قال إن سفننا احتكت بسفنه في شرق البحر المتوسط لكنه لم یستطع توثیق ھذا وأصابه الخزي”.
ولم یصدر تعلیق بعد من قصر الإلیزیه أو وزارة الخارجیة الفرنسیة على تصریحات جاویش أوغلو.
ودعمت فرنسا الیونان في شرق البحر المتوسط حیث انضمت إلى تدریبات عسكریة مع إیطالیا والیونان وقبرص وسط نزاع یوناني تركي على السیادة في مناطق تنقیب عن النفط والغاز الطبیعي.
وقال جاویش أوغلو إن فرنسا كانت الدولة الأكثر استفزازا للیونان في شرق المتوسط، وحثھا على التعاون مع تركیا لتحقیق الاستقرار الإقلیمي.
وقال “لا داعي لمثل ھذا السلوك الھستیري من جانب فرنسا، ھذا یجعلھا مثار سخریة. نحن بلدان عضوان في حلف شمال الأطلسي”.