برئاسة الكويت.. انطلاق أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى وزراء المال

انطلقت اليوم الخميس أعمال الدورة العادية ال106 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب برئاسة وزير المالية الكويتي براك الشيتان وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد).
وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان صحفي إن المجلس استعرض واعتمد توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين الذي عقد يوم أمس الأربعاء كما بحث العديد من موضوعات العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.
ونقل البيان عن الوزير الشيتان قوله خلال افتتاح الاجتماع إن توقيت أعمال الدورة 106 للمجلس يأتي في ظل ظروف استثنائية صعبة نتيجة لتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
وأضاف الشيتان أن (كورونا) بث الذعر على نطاق عالمي وألقى بظلاله على الوضع الاقتصادي العالمي مؤديا صدمة غير اعتيادية أنهكت العالم منذ أكثر من ستة أشهر فضلا عن تنامي القلق من مخاطر التفشي السريع لهذا الوباء وتزايد أعداد المصابين وحالات الوفاة.
وأعرب عن الأمل في أن ترى مشاريع القرارات المدرجة على جدول أعمال المجلس النور على نحو يحقق تطلعات الشعوب العربية ومن أهمها إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية (31).
ونوه بجهود الأمانة العامة بالتعاون مع الشركاء في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة (كورونا) والعمل على أهمية تحقيق مبادرة الأمن الغذائي العربي في ظل التحديات الماثلة التي تفاقمت بالجائحة.
وذكر البيان أن المجلس بحث في اجتماعه تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة (105) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالأمانة العامة بين الدورتين 105 و106 والإجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات المجلس بهذا الشأن.
وأضاف أن اجتماع المجلس بحث أيضا إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية في دورته العادية (31).
وأوضح أن المجلس تطرق إلى “كارثة انفجار مرفأ بيروت” وأثرها على اقتصاد لبنان اضافة إلى الموضوعات الاقتصادية الدورية ومن أهمها جهود دولة فلسطين في مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة (كورونا) والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2020 والخطاب العربي الموحد لذات العام.
وشارك في الاجتماع عدد من الوزراء العرب المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والأمين العام لجامعة الدول العربية ومديرو مؤسسات العمل العربي الاقتصادي المشترك والمدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي.
وكانت اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدورته ال 106 برئاسة الكويت انطلقت في 30 أغسطس الماضي وذلك لعرض ورفع نتائجها إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب المنعقد اليوم.