النقد الدولي يوافق على تخصيص 28.7 مليون دولار لموريتانيا لمواجهة كورونا

(كونا) – أعلن صندوق النقد الدولي الأربعاء أن مجلس إدارته وافق على طلب تقدمت بها موريتانيا من أجل الحصول على نحو 7ر28 مليون دولار أمريكي بموجب “اتفاق التسهيل الائتماني الممدد” الذي تمت الموافقة عليه في 6 ديسمبر 2017.
وأوضح الصندوق في بيان أن هذا المبلغ يأتي “لتلبية احتياجات التمويل الأعلى من المتوقع الناجمة” عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
وأكد أن مجلسه التنفيذي أكمل المراجعة الخامسة للاقتصاد الموريتاني بموجب ترتيب التسهيل الائتماني الممدد مشيرا إلى أن استكمال هذه المراجعة يسمح لموريتانيا بسحب مبلغ يصل الى 2ر52 مليون دولار أمريكي.
ووافق الصندوق أواخر أبريل الماضي على صرف 130 مليون دولار أمريكي لموريتانيا يتم سحبها من موارد “التسهيل الائتماني السريع” لمساعدة البلاد على “مواكبة احتياجات التصدي لجائحة (كوفيد – 19)”.
وبحسب البيان فإن كورونا “لا يزال يسبب صعوبات صحية واجتماعية واقتصادية شديدة في موريتانيا مع توقع انكماش الإنتاج بنسبة 2ر3 بالمئة في عام 2020” لافتا الى أنه “سيوفر موارد إضافية للتخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للوباء ومواصلة الإصلاحات المؤسسية لتعزيز الانتعاش الشامل”.