أخبار الكويت

اعتذار الشيتان يؤجل اجتماع «الدين العام»

أعلنت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أنه تم تأجيل اجتماع اللجنة حول متابعة قرار مجلس الأمة في جلسته الأخيرة بشأن مشروع القانون الخاص بالدين العام، بسبب اعتذار وزير المالية براك الشيتان عن عدم الحضور.
وأضافت اللجنة أن وزير المالية اعتذر عن عدم حضور الاجتماع رغم أنه تعهد أنه سيقدم الى اللجنة خلال اسبوعين خطة واضحة وتبريرات بشأن توجه الحكومة للاقتراض.
من جانب آخر، استغربت اللجنة قرار مجلس الوزراء أمس بشأن تشكيل لجنة برئاسة الشيخ مشعل جابر الأحمد ليتولى تشخيص المستجدات التي طرأت جراء تداعيات انتشار فيروس كورونا وانخفاض أسعار البترول وتأثر الموارد المالية للدولة ومراجعة الخطط والاجراءات المقترحة لمعالجة الاختلالات التي يعانيها اقتصادنا الوطني.
وبينت أن من بين تلك الاختلالات ما ورد في الوثيقة الاقتصادية والاجراءات المقترحة لخفض المصروفات وإعداد برنامج عملي متكامل ومدروس عن الاصلاح المالي والاقتصادي يرتكز على محاربة الفساد ومعالجة الهدر والمصروفات غير المبررة في مختلف الأجهزة الحكومية.
وقالت رئيسة اللجنة “مللنا من تشكيل اللجان من دون تحقيق نتائج ملموسة خاصة أن سعر برميل النفط قد ارتفع والعجز التقديري الذي وضعته الحكومة كان على أساس ان قيمة البرميل وصلت إلى ٣٠ دولارا واليوم وصلت قيمته الى ٤٤ دولارى”، معتبرة ان اللجنة عبارة عن ” قص ولزق ” من سابقاتها.