أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

ترمب: مطالب الديمقراطيين في محادثات إعانات المتضررين من الكورونا سخيفة

رويترز – اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الديمقراطيين في الكونجرس بعدم الرغبة في التفاوض على برنامج مساعدات ومعونات للمتضررين من جائحة كورونا لأنه يرفض الانصياع لمطالب إنفاق ”سخيفة“ لا علاقة لها بالجائحة.

وجاءت تصريحات ترامب يوم الأربعاء بعد تبادل كبار المفاوضين الجمهوريين والديمقراطيين الاتهامات فيما يتعلق بتعثر المحادثات الخاصة بالإعانات على مدى خمسة أيام.

واعترض وزير الخزانة ستيفن منوتشين، كبير فريق ترامب في المفاوضات، على صحة بيان أصدره أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونجرس وجاء فيه أن الجمهوريين سعوا لمزيد من المحادثات لكنهم رفضوا أي تحرك فيما يتعلق بعرضهم المبدئي بتخصيص تريليون دولار، وهو مبلغ أقل من ثلث ما أقره مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في مايو أيار.

وقالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان مشترك ”طرح الوزير منوتشين مبادرة للاجتماع وأوضح أن… البيت الأبيض لا يتزحزح عن موقفه فيما يتعلق بحجم ونطاق حزمة تشريعية“.

وأضافا في البيان ”أوضحنا مجددا للإدارة أننا مستعدون لاستئناف المفاوضات بمجرد أن تبدأ في أخذ هذه العملية بجدية“.

ورد منوتشين قائلا إن بيلوسي ”لم تبد استعدادا للقاء من أجل مواصلة المفاوضات إلا إذا وافقنا مسبقا على اقتراحها الذي يتكلف تريليوني دولار على الأقل“.

وقال ترامب متحدثا إلى الصحفيين في البيت الأبيض ”تشاك شومر ونانسي بيلوسي يرتهنان الشعب الأمريكي مقابل المال لتنفيذ أجندتهما اليسارية المتطرفة التي لا تريدها البلاد ولن تقبلها“.

وأضاف ”مشروع القانون لن يحدث لأنهم لا يريدون حتى التحدث في الأمر، لأننا لا يمكننا أن نعطيهم ذلك النوع من الأشياء السخيفة التي يطلبونها والتي لا علاقة لها بفيروس الصين“.

وأحدثت الجائحة ضررا بالغا بالولايات المتحدة إذ أودت بحياة أكثر من 164 ألف شخص، وهو عدد يفوق الوفيات بالمرض في أي بلد آخر. وفقد الملايين من الأمريكيين أعمالهم.