أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أهم الأخبار

الجامعة العربية تحذر من انفجار محتمل لسفينة «صافر»

جددت جامعة الدول العربية أمس الاثنين تحذيرها من خطورة وضع السفينة (صافر) التي تعد خزان نفط عائما قرب السواحل اليمنية وتحمل على متنها مليون برميل.
وقال الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في بيان ان “كارثة لبنان وما أحدثته من دمار مروع تذكرنا بخطورة وضع هذا الخزان النفطي العائم والذي لم تجر له أي صيانة منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2015”.
ودعا ابو الغيط في هذا السياق مجلس الأمن الى التدخل بصورة فورية لتمكين فريق الأمم المتحدة من دخول الخزان واجراء الصيانة المطلوبة له مؤكدا ان السبب الرئيسي في تعطل عمليات الصيانة هو “ما يمارسه الحوثيون من تضليل ومراوغة للحيؤول دون دخول الفريق الاممي الى السفينة”.
كما حذر من ان “المياه دخلت مؤخرا الى غرفة محرك الناقلة ما زاد من مخاطر غرقها أو انفجارها وبرغم أن عملية اصلاح مؤقتة قد أُجريت الا ان الأمم المتحدة اكدت أن الأمر يمكن أن ينتهي لكارثة خاصة فيما يتعلق بالتأثير المدمر لغرق السفينة أو تعرضها للانفجار على الحياة البحرية في البحر الأحمر”.
وشدد ابو الغيط على ان “موقف الحوثيين اللامبالي بهذه الكارثة المحتملة يعكس انعدام مبالاتهم بكل المآسي التي يعانيها الشعب اليمني منذ اندلاع الحرب بل واستعدادهم الى مفاقمة هذه المعاناة من أجل الاحتفاظ بنفوذهم وسلطتهم”.