واشنطن: 53 مليون دولار مساعدات عالمية جديدة للتصدي لكورونا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مساعدات خارجية إضافية بقيمة 53 مليون دولار لدعم الاستجابة العالمية لجائحة (كورونا المستجد- كوفيد 19) وإطلاق صندوق لإشراك القطاع الخاص في جهود التعامل مع آثارها.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن المساعدة “الإنسانية والإقتصادية” الجديدة التي تقدمها وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو.اس.ايد) تأتي في سياق “مساعدة الضعفاء والدول الشريكة على حد سواء على الاستمرار في مكافحة (كوفيد 19) في جميع أنحاء العالم”.
وأوضح بومبيو أنه سيتم تخصيص “ما يقرب من 33 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لتعزيز قدرة شركائنا من المنظمات الدولية وغير الحكومية على توفير المياه والصرف الصحي ولوازم النظافة وتعزيز دعم سبل العيش وزيادة الحصول على الحماية والخدمات الصحية والمعلومات من قبل اللاجئين والنازحين وضحايا الصراع والمجتمعات المضيفة”.
كما ستخصص “20 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية لتمكين الدول الشريكة في آسيا وأفريقيا وخارجها من معالجة بعض آثار الوباء من الدرجة الثانية على مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك الديمقراطية وحقوق الإنسان والتجارة والزراعة”.
وفي السياق أعلنت الخارجية الأمريكية عن إطلاقها “صندوق (كوفيد 19) الجديد لمشاركة وإشراك القطاع الخاص” بالتعاون مع (يو.اس.ايد) بقيمة 10 ملايين دولار من أموال المساعدة الإضافية “لدعم جهودنا المستمرة للاستجابة ومساعدة الناس الأكثر ضعفا في العالم في التغلب على الدمار الذي ألحقه هذا الفيروس القاتل”.
ولفتت في بيان إلى أن “الصندوق سيعزز بالتعاون مع الكونغرس جهود القطاع الخاص للاستجابة للآثار الاقتصادية للفيروس.” وأوضحت أنه “سيضع عملية رسمية وشفافة لإبراز حلول مبتكرة من القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الثانوية ل(كوفيد 19) في البلدان النامية”.
وأضافت أنها ستمول بعد ذلك بشكل أولي أكثر الحلول الواعدة في سياق البرامج العالمية لوزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”.