الصين تأمر أمريكا بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو

رويترز – أمرت الصين اليوم الجمعة الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو، وذلك بعدما أخطرتها واشنطن هذا الأسبوع بأن تغلق قنصليتها في هيوستون، مع تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ويُنظر إلى أمر إغلاق القنصلية في تشنغدو الواقعة في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين على أنه رد متناسب تقريبا من حيث الحجم والتأثير، لتواصل الصين بذلك أسلوب الرد بالمثل على الإجراءات الأمريكية.

كانت الصين قد حذرت من أنها سترد بعد أن أمهلتها واشنطن فجأة 72 ساعة -حتى يوم الجمعة- لإخلاء قنصليتها في هيوستون، وحثت الولايات المتحدة على إعادة النظر في الأمر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ”انتهكت الخطوة الأمريكية بقوة القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية وشروط الاتفاقية القنصلية الصينية الأمريكية. لقد أضرت بشدة بالعلاقات الصينية الأمريكية“.

وأضافت ”أبلغت وزارة الشؤون الخارجية الصينية السفارة الأمريكية في الصين بقرارها سحب موافقتها على إقامة وتشغيل القنصلية العامة الأمريكية في تشنغدو“.

ولم تحدد موعدا لإغلاق القنصلية ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية والسفارة الأمريكية في بكين على طلبات للتعليق.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين بشدة هذا العام بسبب مجموعة من القضايا، من بينها التجارة والتكنولوجيا وفيروس كورونا ومطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، وحملتها القمعية في هونج كونج.