أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

فيروس كورونا.. آخر المستجدات حول العالم

أمريكا.. حوالى 60 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة
سجّلت الولايات المتّحدة مساء الإثنين 59,222 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19.
وأظهرت بيانات جونز هوبكنز حتّى الساعة 20,30 (00,30 ت غ الثلاثاء) أنّ إجمالي عدد المصابين بكوفيد-19 في الدولة الأكثر تضرراً بالوباء ارتفع إلى 3.36 مليون شخص، توفي منهم لغاية اليوم 135,582 شخصاً، بينهم 411 فارقوا الحياة في غضون الساعات الأربع والعشرين الماضية.
والولايات المتّحدة هي، وبفارق شاسع عن سائر دول العالم، البلد الأكثر تضرّراً من جائحة كوفيد-19، سواء على صعيد الوفيات أو على صعيد الإصابات.
غير أنّ هذه الأرقام، وعلى الرّغم من ضخامتها، تبقى في نظر خبراء الأوبئة دون الأعداد الحقيقية، والسبب في ذلك هو الصعوبات التي اعترضت عمليات الخضوع للفحوصات المخبرية خلال شهري مارس ونيسان.
ومنذ أسابيع تسجّل الولايات المتّحدة ازدياداً مقلقاً في أعداد الاصابات الجديدة، ولا سيّما في جنوب البلاد وغربها.
والإثنين أمر حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم دور السينما والمطاعم والحانات التي تستقبل الزبائن في صالات داخلية بإغلاق أبوابها مجدّداً بسبب تزايد الإصابات بكوفيد-19 في الولاية.
وقال نيوسوم إنّ القرار يشمل أيضاً الكنائس والشركات بما فيها صالات التمارين الرياضية ومراكز التسوّق وصالونات تصفيف الشعر والأعمال غير الأساسية التي تجرى في قاعات مغلقة في ثلاثين من المقاطعات الأكثر تضرّراً بالوباء، لا سيّما لوس أنجليس.
وسُجّلت أكثر من 13 مليون إصابة بكوفيد-19 في العالم، أكثر من نصفها في الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية والكاريبي، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الإثنين عند الساعة 20,00 ت غ.

الصين تسجل خمس إصابات جديدة
ذكرت السلطات الصحية، الثلاثاء، أن الصين سجلت خمس حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي يوم الاثنين، مقابل ثماني حالات في اليوم السابق.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان، إن جميع الإصابات الجديدة وافدة من الخارج. ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة.
وأعلنت الصين أيضا عن خمسة مرضى جدد بدون أعراض، انخفاضا من ستة في اليوم السابق.
وأضافت أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في البر الرئيسي للصين بلغ حتى أمس الاثنين 83605، وظلت حصيلة الوفيات دون تغيير عند 4634.

المكسيك تسجل 4685 إصابة جديدة و485 وفاة
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية يوم الإثنين عن تسجيل 4685 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و485 وفاة، ليصل إجمالي الحالات إلى 304435 والوفيات إلى 35491.
وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير من الحالات المعلنة.

كوريا الجنوبية تسجل 33 حالة إصابة جديدة
سجلت كوريا الجنوبية 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هناك 14 حالة إصابة محلية من بين الإصابات الجديدة علاوة على 19 حالة وافدة من الخارج.
وأضافت أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد ارتفع بذلك إلى 13 ألفا و512 حالة.
وتأتي حالات الإصابة الجديدة منخفضة عن 62 حالة تم تسجيلها يوم الاثنين و44 حالة يوم الأحد.
ومن ناحية أخرى، ظلت حصيلة الوفيات بسبب كورونا مستقرة عند 289 حالة، حسب يونهاب.

أستراليا تشدد القيود وسط تفش جديد لكورونا
شددت الولايات الأسترالية القيود على التنقل في الوقت الذي تكابد فيه السلطات لاحتواء تفش جديد لمرض كوفيد-19 في جنوب شرق البلاد بدأ يمتد إلى مناطق أخرى.
ومع تزايد المخاوف من موجة ثانية من فيروس كورونا على الصعيد الوطني مددت ولايتان القيود على الحدود في حين فرضت الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان قيودا على عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في الحانات الكبيرة.
وتأتي التغييرات مع اكتشاف عشرات الحالات الجديدة في ولاية فيكتوريا، وهي بؤرة لكوفيد-19 في البلاد، رغم عودة تطبيق إجراءات العزل العام الأسبوع الماضي على نحو خمسة ملايين شخص في ملبورن عاصمة الولاية.
وقالت السلطات إن الحالات النشطة في الولاية ارتفعت إلى ما يقرب من 2000 بعد اكتشاف 270 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع إجمالي عدد الحالات في أستراليا إلى حوالي عشرة آلاف و 107 وفيات.
وقال بريت ساتون كبير المسؤولين الطبيين في فيكتوريا للصحفيين في ملبورن ”لم نجتاز الأزمة بعد. آمل أن يتحقق ذلك هذا الأسبوع ولكن لا توجد ضمانات“.
ولم تشهد أستراليا الارتفاع الذي شهدته دول أخرى في عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 بفضل إجراءات سريعة وصارمة لكن تصاعد انتقال العدوى بين الأفراد في فيكتوريا وارتفاع الحالات الجديدة في نيو ساوث ويلز أثار المخاوف لدى الولايات الأخرى.
ألغت ولاية ساوث أستراليا خططا لإعادة فتح حدودها مع نيو ساوث ويلز في 20 يوليو تموز في حين فرضت ولاية كوينزلاند حجرا صحيا إلزاميا لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين زاروا منطقتين في ضواحي سيدني الغربية.

الهند تقترب من مليون إصابة
تخطت الهند حاجز الـ 900 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل أكثر من 28 ألف إصابة جديدة.
وقالت وزارة الصحة الهندية إنه تم تسجيل 28,498 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 906,752 إصابة في عموم البلاد.
كذلك أعلنت الوزارة أنه تم تسجيل 553 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بمرض كوفيد-19، الناجم عن فيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات الى 23,727 حالة وفاة.
يذكر أن الهند تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد الإصابات، بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل.
وكان عدد الإصابات بـفيروس كورونا الجديد قد تجاوز 13 مليون إصابة حول العالم بحسب إحصاء لرويترز.
أما عدد الوفيات، فقد بلغ أكثر من 568500 حالة وفاة ناجمة كوفيد-19 حتى الآن وهي في نفس نطاق عدد الوفيات المسجلة عالميا بالإنفلونزا الحادة.

بريطانيا قد تشهد 120 ألف وفاة في موجة ثانية من كورونا
قال خبراء في مجال الصحة إن بريطانيا قد تواجه في الشتاء القادم موجة ثانية‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬من مرض كوفيد-19 ستكون أشد فتكا وقد تحصد أرواح ما يصل إلى 120 ألف شخص على مدى تسعة أشهر في أسوأ التصورات.
جاء ذلك في تقرير لأكاديمية العلوم الطبية البريطانية نشر يوم الثلاثاء. وقال ستيفن هولجيت وهو أستاذ جامعي شارك في إعداد التقرير إنه مع احتمال انتشار كوفيد-19 في الشتاء حيث يقضي الناس وقتا أطول معا في أماكن مغلقة فإن موجة ثانية من الجائحة ”قد تكون أشد خطورة من الموجة التي نشهدها حاليا“.
وأضاف في مؤتمر صحفي عبر الانترنت ”هذا ليس تنبؤا ولكنه احتمال.. الوفيات قد تكون أعلى مع ظهور موجة جديدة من كوفيد-19 هذا الشتاء ولكن يمكن الحد من خطر حدوث ذلك إذا اتخذنا إجراء على الفور“.
وبلغ العدد الحالي للوفيات بمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة نحو 45 ألفا وهو الأعلى في أوروبا. وأفاد إحصاء لرويترز بناء على مصادر رسمية للبيانات أن أكثر من 55 ألف شخص في المجمل توفوا ويشمل ذلك الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض.

إصابات بكورونا في ألمانيا ترتفع 412 حالة وتصل إلى 199375
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية يوم الثلاثاء أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد بواقع 412 ليصل إلى 199375.
وأفادت البيانات أن عدد الوفيات ارتفع بواقع أربعة إلى 9068 حالة.

الاحتلال الإسرائيلي يسجل أعلى عدد يومي لإصابات كورونا
سجل الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء 1681 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
ووفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست” فإن هذا هو أكبر عدد من الإصابات يتم تسجيله في يوم واحد.
وسجلت إسرائيل إجمالاً أكثر من 41 ألف إصابة بكورونا و368 حالة وفاة.
وكانت إسرائيل سارعت لفرض تدابير مشددة في شهر مارس، ما أدى إلى تسجيل معدلات منخفضة نسبيا لإصابات كورونا، إلى جانب معدلات وفاة منخفضة بصورة كبيرة.
إلا أنها سارعت أيضاً إلى رفع الإغلاق، ما تسبب في تزايد حالات الإصابة مرة أخرى منذ نهاية مايو.

بلجيكا بلا وفيات بسبب كورونا لأول مرة منذ مارس
لم تسجل بلجيكا يوم الثلاثاء أي حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة المنقضية وذلك لأول مرة منذ العاشر من مارس آذار، بعدما كانت أكثر الدول المتوسطة الحجم تضررا بالفيروس.
ومثلما فعلت الكثير من الدول الأوروبية التي تضررت بشدة بالجائحة في مارس آذار وأبريل نيسان، تمكنت بلجيكا من خفض الإصابات بشكل كبير من خلال فرض عزل عام يجري تخفيفه حاليا.
وتوقف إجمالي عدد الوفيات التي سجلها المعهد الوطني للصحة عند 9787 وفاة. وفي بلد يبلغ تعداده 11.5 مليون نسمة، يعني هذا أن معدل الوفاة هو 850 حالة بين كل مليون مواطن، وهو أسوأ معدل بالعالم باستبعاد دويلة سان مارينو. وبلغت الذروة 343 وفاة خلال 24 ساعة، وكان ذلك في 12 أبريل نيسان.
واستقر منحنى الإصابات المؤكدة بشكل كبير، وبلغ الإجمالي 62781 إصابة، إلا أن المتوسط اليومي للإصابات الجديدة خلال السبعة أيام الماضية وهو 95 إصابة كان أزيد بنسبة 11 بالمئة عن الأسبوع السابق.
وفي مواجهة خطر محتمل بالصيف مع انطلاق المواطنين في عطلات بالخارج، قالت وزيرة الصحة ماجي دي بلوك لرويترز الأسبوع الماضي إن بلجيكا أصبحت أكثر استعدادا لمواجهة الفيروس عما كانت عليه في بداية العام عندما جلب هواة رياضة التزلج الفيروس معهم عند العودة من العطلة.
وتجتمع الحكومة البلجيكية يوم الأربعاء لمناقشة تخفيف المزيد من القيود بعدما جعلت وضع الكمامة إجباريا لدخول المحال التجارية ودور السينما والمتاحف في العاشر من يوليو تموز.