ارتفاع الطلب على خامات أوبك ب 200 ألف برميل في يونيو

(كونا) -– أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء ارتفاع الطلب على نفوطها الشهر الماضي بمقدار 200 ألف برميل يوميا عن سابقه بسبب استمرار التراجع التدريجي لفائض المعروض في أسواق النفط العالمية.
ووفقا لتقرير أوبك الشهري ارتفعت أسعار خامات المنظمة في يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي إلى 05ر37 دولارا للبرميل.
ومع ذلك اكد التقرير انه بالرغم من هذا الارتفاع في الاسعار فإن الطلب على نفوط الاوبك لا يزال أقل بنحو 6ر5 ملايين برميل في اليوم مقارنة بعام 2019.
وتوقع التقرير ارتفاع الطلب على خامات المنظمة العام المقبل إلى 8ر29 مليون برميل يوميا أي بزيادة قدرها ستة ملايين برميل على مستوى العام الحالي.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا ھي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
أما خامات القياس العالمية فقد ارتفع سعر خام برنت الشهر الماضي إلى 77ر40 دولارا بزيادة 46ر8 دولارات للبرميل كما وصل سعر خام نايمكس إلى 31ر38 دولارا للبرميل أي بزيادة 97ر9 دولارات عن مستويات مايو.
وعزا التقرير التحسن في الاسعار الى انخفاض فائض النفط العالمي وبروز علامات على مزيد من التعافي في اسواق النفط العالمية متوقعا مزيدا من التعافي العام المقبل ما يدعم زيادة تاريخية للطلب العالمي على النفط بسبعة ملايين برميل يوميا.