أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«المالية» تعتمد طرح دراسة جدوى لشركة تمول «المتقاعدين»

قال وزير المالية براك الشيتان أمس الأحد إنه اعتمد طرح عمل دراسة جدوى لشركة تقدم خدمة التمويل وفق احتياجات المتقاعدين طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية ضمن كيان مستقل مماثلة لنظام الاستبدال.
وأضاف الشيتان الذي يرأس أيضا مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذه الخطوة جاءت ضمن التعديلات التي اقترحها و”لاقت قبولا من المؤسسة”.
وأوضح أن ذلك جاء أيضا تنفيذا للتعهد الذي التزم به عند مناقشة استجوابه في جلسة مجلس الأمة المنعقدة في تاريخ 16 يونيو الماضي.
وردا على سؤال حول الاقتراح بقانون المقدم من عدد من أعضاء مجلس الأمة والذي يحمل ذات المضمون بشأن تقديم خدمة التمويل للمتقاعدين وفق أحكام الشريعة قال الشيتان إن “الاقتراح بقانون يتوافق مع مقترح (التأمينات الاجتماعية)”.
وذكر أنه على استعداد لحضور اجتماعات اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية لمناقشة الاقتراح ومن ثم رفعه إلى مجلس الامة للتصويت عليه مؤكدا استعداد (التأمينات) ل”تطبيق أي الخيارين الذي سينجز أولا”.
وأكد حرصه على أن تقدم (التأمينات الاجتماعية) أفضل الخدمات لجمهور المؤمن عليهم معربا عن التطلع ل”إحداث نقلة نوعية في تطوير أعمال (المؤسسة) واستثماراتها”.
من ناحية أخرى، أصدر وزير المالية براك الشيتان أمس الأحد القرار الوزاري رقم 25 لسنة 2020 بتنفيذ ما جاء بالقانون رقم 6 لسنة 2020 بشأن تأجيل تحصيل الاقساط المستحقة على عملاء صندوقي المتعثرين ودعم الاسرة.
وقال الوزير الشيتان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “هذا القرار اوكل الى ادارة الحسابات العامة في وزارة المالية بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والبنوك المديرة برد المبالغ السابق تحصيلها من عملاء صندوقي المتعثرين ودعم الاسرة اعتبارا من شهر ابريل 2020 الى حسابات العملاء البنكية”.
واضاف ان القرار دعا الجهات المعنية والبنوك المديرة كلا فيما يخصه الى تنفيذ هذا القرار خلال الاسبوع الجاري.
برلمانيًا، ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها أمس مشروع قانون بشأن الإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعملية تمويل من الاسواق المحلية والعالمية (الدين العام).