أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

وزير الصحة يعلن حصول مركز الايكمو بالعدان على جائزة ذهبية من الايلسو العالمية

كونا – أعلن وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح حصول مركز الایكمو في مستشفى العدان على جائزة التمیز الذھبي في دعم الحیاة خارج الجسم (AWARD EXCELLENCE OF CENTRE LEVEL GOLD (التي تمنحھا منظمة (الایلسو) العالمیة لدعم الحیاة خارج الجسم للمراكز المتمیزة.

وقال الوزیر الصباح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت إن خدمة دعم الحیاة خارج الجسم تعد من احدث التقنیات الحدیثة بالعنایة المركزة التي تقدم للمرضى الذین یعانون فشلا شدیدا في الجھاز التنفسي او القلبي وتتمثل بتوفیر رئة وقلب صناعي خارج الجسم یتم توصیلھ بالمریض عن طریق قسطرات دقیقة.

واوضح ان ھذه الجائزة تقدم للمراكز التي تظھر إنجازات استثنائیة في رعایة المرضى باستخدام مقاییس عالیة الجودة بالاضافة الى التمیز بالتدریب والتعلیم المستمر.

ولفت الى انھ تم التحضیر لنیل ھذه الجائزة على مدى 3 سنوات من خلال لجنة (الایكمو) في وزارة الصحة والتي یرأسھاالدكتور محمد جاسم الخشتي والوكیل المساعد لشؤون التخطیط والجودة وبدعم كامل من الوزارة.

وبین انھ تم من خلال ھذه اللجنة توفیر جمیع المستلزمات والأجھزة الخاصة بتقدیم الخدمة للمرضى على اعلى مستوى بالاضافةالى إعداد وتطبیق العدید من السیاسات وبروتوكولات العلاج الخاصة لمرضى (الایكمو).

ومن جانبه قال وكیل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا في تصریح مماثل ان فریقا مدربا ومتعدد التخصصات یقوم بتقدیم ھذه الخدمة على اعلى مستوى مشیرا في الصدد الى اقامة ورش عمل متعددة باشراف مدربین من مراكز عالمیة لعدد كبیر من الأطباء والممرضین والفنیین بالاضافة الى أخصائیي العلاج الطبیعي والتغذیة.

وأضاف رضا انھ تم أیضا تأھیل الكوادر المحلیة كمدربین محلیین للقیام بالتدریب اللازم المبني على برامج ممنھجة وتدریبات عملیة باستخدام نظام المحاكاة الذي ساعد على التوسع في ھذه الخدمة خارج مستشفى العدان لیشمل مستشفى الامیري ومستشفى جابر عن طریق تأھیل أعضاء جدد في فریق الایكمو.

وأوضح انھ تم خلال السنوات الثلاث السابقة تدریب اكثر من 110 اعضاء في فریق الایكمو والذي یتضمن 30 طبیبا و50 ممرضة و20 اخصائي علاج طبیعي و10 فنیي ارواء قلب صناعي.

یذكر أن جائزة التمیز الذھبي لدعم الحیاة خارج الجسم تصنف مركز الایكمو الكویتي كواحد من خمسة مراكز فقط تحصل على ھذه الجائزة من اصل 44 مركزا في منطقة جنوب غرب آسیا وافریقیا كما تصنفه كواحد من 150 مركزا على مستوى العالم من اصل ما یقارب 1000 مركز عالمي یقدم ھذه الخدمة.