ترمب: إنشاء حديقة وطنية لتماثيل الأمريكيين البارزين

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بإقامة حديقة وطنية لتماثيل الامريكيين البارزين وحذر مما وصفها “محاولات محو التاريخ والثقافة” وذلك وسط موجة تخريب وإسقاط تماثيل شخصيات تاريخية يعتقد أنها على صلة بحقبة التمييز في الولايات المتحدة.
وفي خطاب ألقاه خلال احتفال في جبل رشمور بولاية داكوتا الجنوبية بمناسبة العيد الوطني الامريكي قال ترمب إنه أصدر أمرا تنفيذيا بإنشاء “حديقة وطنية للابطال الامريكيين.. وهي حديقة في الهواء الطلق تضم تماثيل أعظم الامريكيين في العالم”.
وانتقد ترمب بشدة دعاة تخريب التماثيل قائلا “هذه الحركة تهاجم علنا إرث كل شخص على جبل رشمور”.
وأضاف “نشهد حملة لا ترحم للقضاء على تاريخنا وتشويه سمعة أبطالنا ومحو قيمنا وتحريف معتقدات أطفالنا”.
وبحسب ما ذكره البيت الابيض ينص أمر الرئيس على انشاء فريق مشترك برئاسة وزير الأمن الداخلي لإعادة بناء وترميم التماثيل التي تعرضت للتخريب وانشاء حديقة تماثيل تسمى الحديقة الوطنية للأبطال الأمريكيين (الحديقة الوطنية)” وأن يرفع الفريق تقريرا في غضون 60 يوما بالتفاصيل بما فيها الموقع المقترح لانشاء الحديقة ليتم افتتاحها أمام الجمهور في الرابع من يوليو 2026 الذكرى السنوية ال250 لاعلان الاستقلال.
ويقول الأمر التنفيذي إن الحديقة ستشمل تماثيل جون آدامز وسوزان بي أنتوني وكلارا بارتون ودانيال بون وديفي كروكيت وفريدريك دوغلاس وأميليا إيرهارت وبنيامين فرانكلين وتوماس جيفرسون ومارتن لوثر كينغ وأبراهام لينكولن ورونالد ريغان وجاكي روبنسون وهاريت توبمان وآخرين.
يأتي ذلك بعد أيام من قرار أصدره ترمب بمعاقبة مخربي التماثيل بالسجن 10 سنوات وتهديده بنقض قانون ميزانية الدفاع إذا تضمن إعادة تسمية القواعد العسكرية الامريكية التي تحمل أسماء جنرالات جنوبيين كانوا على صلة بحقبة التمييز العنصري.
كما شكلت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية فرقة لحماية النصب التذكارية والتماثيل والمرافق الفيدرالية في الولايات المتحدة للتصدي لأي تهديدات محتملة للمنشآت والممتلكات في عطلة عيد الاستقلال اليوم.
وخلال الايام الماضية اجتاحت الولايات المتحدة موجة أعمال تخريب وإسقاط تماثيل لشخصيات تاريخية يعتبرها المتظاهرون المناهضون للعنصرية على صلة بالتمييز العرقي عقب احتجاجات رافقتها أعمال عنف وشغب بعد مقتل الشاب من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد في مدينة مينيابوليس الأمريكية على يد شرطي أبيض خلال اعتقاله قبل أكثر من شهرين.