أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

رئيس وزراء إثيوبيا: قتل المغني هونديسا جزء من مخطط للفوضى

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الجمعة، إن قتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا، وأعمال العنف التي اندلعت بعد الجريمة وأوقعت نحو مئة قتيل، تشكّل “محاولات منسّقة” لزعزعة استقرار البلاد.

ولم يحدد رئيس الوزراء الإثيوبي خلال اجتماع مع كبار المسؤولين، الجهات التي يتّهمها بإثارة الاضطرابات، إلا أنه تعهّد بسوق المتورطين فيها بشكل مباشر و”أولئك الذين يحرّكونهم” إلى العدالة، وفق بيان وزّعه مكتبه.

وقال أحمد وفق البيان إن المجموعات المعارضة التي استفادت من عفو عام منحه عندما تولى السلطة في العام 2018 تحمل السلاح “بدلا من طرح الأفكار والخيارات السياسية”.

وتأتي تصريحاته غداة صدامات عنيفة بين قوات الأمن وسكان كانوا يحاولون حضور جنازة المغني المنتمي إلى الأورومو، أكبر مجموعة اتنية في إثيوبيا، أوقعت قتيلين، إثر أعمال عنف تلت مقتله وأسفرت عن مقتل حوالى مئة شخص.

وكان المغني هاشالو هونديسا قتل بالرصاص مساء الاثنين الماضي في أديس أبابا لأسباب لا تزال مجهولة. وجرى تشييعه، الذي بثته قنوات تلفزيونية عدة، في مدينة أمبو مسقط رأسه، على بعد نحو مئة كيلومتر غرب العاصمة.

وكان هاشالو يلقى تقدير الإثيوبيين من مختلف الانتماءات، لكنه نقل خصوصا صوت أفراد الأورومو الذين دانوا تهميشهم الاقتصادي والسياسي خلال التظاهرات العادية للحكومة بين 2015 و2018 التي سمحت بوصول رئيس الوزراء الحالي للسلطة.

وتجمع نحو 500 شخص في ملعب لكرة القدم ووضع منبر صغير في وسطه لمراسم تأبين بسيطة. لكن الجنود صدوا عددا من الذين كانوا يرغبون في المشاركة بالجنازة وفتحوا النار عليهم، مما أسفر عن سقوط قتيلين حسب مصدر طبي.

وقال مسؤول في مستشفى أمبو الرئيسي، طالبا عدم الكشف عن اسمه: “أصيب تسعة أشخاص بالرصاص، توفي اثنان منهم في المستشفى”.