أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إقتصاد وأعمال

الأمم المتحدة تحذر من تعطل النمو الاقتصادي العالمي بسبب كورونا

(كونا) – حذر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الأربعاء من أنه ما لم يتحرك العالم الآن فإن جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19) والركود العالمي المصاحب لها سيؤديان إلى “كساد النمو الاقتصادي وتعطله” على مدى سنوات طويلة.
وقال غوتيريس في اجتماع حول (الاستجابة والتعافي بشكل افضل من الازمة الصحية العالمية) “ان الجائحة لا تهدد بتعليق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وحسب بل تهدد ايضا التقدم الذي تم احرازه بالفعل”.
وجدد الدعوة الى حزمة إنقاذ شاملة من قبل الحكومات تعادل 10 بالمئة على الاقل من الاقتصاد العالمي مؤكدا اهمية تمويل التنمية المستدامة وتحديد سبل تمويل الانتعاش واعادة البناء بشكل افضل.
وأشار الى أن الدول النامية تواجه طلبات متزايدة على الإنفاق العام في نفس الوقت الذي تتراجع فيه عائدات الضرائب والصادرات والاستثمارات الداخلية والتحويلات.
وأضاف “بينما نقوم بصياغة استجابة عالمية شاملة فإن العمل على التمويل يجب أن يكون محوريا فإذا افتقرت البلدان إلى الموارد المالية لمكافحة الجائحة والاستثمار في الانتعاش فإننا سنواجه كارثة صحية وتعافيا عالميا بطيئا على نحو مؤلم”.
وبحسب الامم المتحدة فإن العديد من أنظمة الرعاية الصحية قد وصلت بالفعل إلى نقطة الانهيار بينما يتوقع ان يحرم جيل كامل من الاطفال من التعليم.