أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إقتصاد وأعمال

سعر سلة خامات أوبك يستقر عند 37.99 دولار للبرميل

كونا – اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ال 13 ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 81 سنتا ليستقر عند 99ر37 دولار للبرميل مقارنة ب 18ر37 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وجاء في نشرة وكالة انباء (أوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 17ر25 دولار للبرميل اما شهر أبريل الماضي فبلغ 66ر17 دولار للبرميل الأمر الذي يشير إلى أن سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 98ر36 دولار للبرميل.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتوقعت (اوبك) في أحدث تقرير لها انخفاض الطلب على خاماتها العام الجاري إلى 3ر24 مليون برميل يوميا أي أقل بمقدار 6ر5 مليون برميل يوميا عن مستوى 2019 وذلك إثر الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه في شهر أبريل الماضي خلال الاجتماعات الوزارية غير العادية للمنظمة وحلفائها من خارج المنظمة وغير الأعضاء.
وتنتظر (أوبك) أن تساهم التخفيضات الإنتاجية الإضافية التي أعلنت عنها العديد من الدول الأعضاء في المنظمة بالإسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية للنفط وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.
وكانت (أوبك) وحلفاؤها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية شهر مايو الجاري بسحب 7ر9 مليون برميل في اليوم من السوق أو ما يعادل 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة (كورونا).
واتفقت الدول الاعضاء في (اوبك) ومن خارجها في السادس من شهر يونيو الجاري على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 7ر9 مليون برميل في اليوم لمدة شهر إضافي وذلك لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وسجلت أسعار النفط العالمية انتعاشة طفيفة بفضل وجود مؤشرات واضحة على وجود التزام بتخفيضات في إنتاج (اوبك+) والرفع التدريجي لعمليات الإغلاق حول العالم من المزيد من الدول ما سيساهم في تعافي الطلب على الخام والتأثير بشكل إيجابي على أسعار النفط.