أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

القضاء اللبناني يحظر على الإعلام مقابلة السفيرة الأمريكية

أ ف ب – أصدر قاض في لبنان السبت، قراراً غير ملزم يحظر على وسائل الإعلام نشر أي تصريحات للسفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا وإجراء أي مقابلة معها بعد تصريحات أدلت بها بشأن “حزب الله”.
وقالت شيا في مقابلة أجرتها معها قناة “الحدث” السعودية وتم بثها أمس الجمعة، أن “الولايات المتحدة تشعر بقلق كبير حيال دور حزب الله المصنف منظمة إرهابية”.
وأضافت، أن “الحزب حال دون إجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية التي يحتاج إليها الاقتصاد اللبناني إلى حد بعيد”.
وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله، حليف إيران، منظمة إرهابية علماً بأن الحزب وحلفاءه لهم غالبية مقاعد البرلمان ويتهمه خصومه بالهيمنة على الحكومة.
والسبت، أصدر قاضي الأمور المستعجلة في صور (جنوب) محمد مازح أمراً غير ملزم يقضي بـ”منع أي وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، سواء كانت مرئية أم مسموعة أم مكتوبة أم إلكترونية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأمريكية (دوروثي شيا) أو إجراء أي حديث معها لمدة سنة، تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية، عن العمل لمدة مماثلة، في حال عدم التقيد بهذا الأمر، وتحت طائلة إلزام الوسيلة الإعلامية المعنية بدفع مبلغ مئتي ألف دولار أمريكي كغرامة إكراهية في عدم الالتزام بمندرجات هذا الأمر”.
وأضاف في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، أن شيا تناولت في لقاء عبر قناة الحدث حزب الله، معتبراً أن ذلك “يخرج عن الأعراف الدبلوماسية المعهودة والمتعارف عليها… ويسيء لمشاعر كثير من اللبنانيين… ويساهم في تأليب الشعب اللبناني على بعضه، وعلى الحزب المذكور وما يمثل، ويثير نعرات طائفية ومذهبية وسياسية”.
من جهتها، قللت وزير الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد من أهمية القرار وقالت “أتفهّم غيرة القضاء على أمن الوطن من تدخل بعض الدبلوماسيين في شؤونه الداخلية. لكن لا يحق لأحد منع الاعلام من نقل الخبر والحد من الحرية الإعلامية… وفي حال لدى أحد مشكلة مع الإعلام فليكن الحل عبر وزارة الإعلام والنقابة والدور الاستشاري للمجلس الوطني للإعلام وانتهاءً بمحكمة المطبوعات”.
وردت السفارة الأمريكية في لبنان عبر حسابها على تويتر وقالت، “نؤمن بشدة بحرية التعبير والدور المهم الذي تلعبه الصحافة الحرة في الولايات المتحدة وفي لبنان. نقف إلى جانب الشعب اللبناني”.
وأكدت قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال المحلية “إل بي سي” أنها لن تلتزم بالقرار الذي اعتبرته “غير ملزم وغير نافذ”، لافتة إلى أنها ستتقدم بطعن ضد القرار.
بدوره، اتّهم مصدر قضائي رفيع القاضي بتجاوز صلاحياته وأكد أن الأمر غير نافذ بموجب القانون اللبناني.