أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«الأوروبي»: تعامل الكويت مع كورونا.. سريع وحازم

أشاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد الدكتور كريستيان تودور بالاجراءات الوقائية التي تقوم بها دولة الكويت في مواجهة جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) واستجابتها السريعة والفعالة باتخاذ تدابير سريعة لحماية صحة وسلامة جميع السكان من مواطنين ومقيمين.
واضاف تودور في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس الثلاثاء إن الكويت استجابت “بسرعة كبيرة وحازمة وفعالة” وبدأت بفرض قيود للمواجهة في وقت كان فيه عدد المصابين منخفضا جدا.
وأوضح ان الكويت كانت من أوائل الدول على المستوى الإقليمي التي تبنت إجراءات حاسمة بدت جذرية في ذلك الوقت ولولا هذه التدابير لكان الوضع أكثر صعوبة داعيا الجميع للالتزام بالمتطلبات الصحية واحترامها “حتى نبقى أصحاء ونتغلب على هذه الأزمة معا”.
وقال انه بالرغم من هذه الأوقات العصيبة فان دولة الكويت تقوم بمساعدة الدول الأخرى للحد من انتشار المرض مثمنا قرار الكويت تقديم 60 مليون دولار لتمويل منظمة الصحة العالمية المخصصة للعمل ذي الصلة في البلدان الأكثر تضررا مثل العراق وفلسطين وسوريا.
وفيما يخص سياسة الكويت الخارجية قال إن الكويت “هي صوت الحكمة ومصدرالقوة للسلام” وهذا “ما جعلنا شركاء طبيعيين في هذه الأوقات الصعبة في زمن التوترات الإقليمية والعالمية كما قال الممثل السامي نائب الرئيس الأسبق للاتحاد الأوروبي في افتتاح بعثة الاتحاد الأوروبي إلى دولة الكويت في 14 يوليو 2019”.
وشدد على أن الكويت أصبحت شريكا للاتحاد الأوروبي باعتبارها واحدة من أكثر دول الخليج تماثلا في التفكير في منطقة مليئة بشكل متزايد بعدم الاستقرار والصراع.
ولفت الى أن الكويت والاتحاد الأوروبي يتوافقان بشكل وثيق في العديد من القضايا الرئيسية في السياسة العالمية وحول إيجاد حل عادل ومنصف للقضية الفلسطينية وضمان الاستقرار والسلام والازدهار للعراق وكذلك السلام والأمن الإقليميين من خلال الجهود المبذولة لتعزيز الحوار وتهدئة التوترات.
وأوضح أن الكويت تتميز بدورها البناء والمتوازن في المنطقة تحت القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبدعم من سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.
وقال إن الكويت دأبت على صياغة سياسات الوساطة التي تسعى إلى إحلال السلام والاستقرار في الخليج مبينا أن الاتحاد الأوروبي يرحب بالجهود المستمرة للقيادة الكويتية للتوصل إلى رأب الصدع الخليجي “وآمل أن يؤدي هذا الجهد المتجدد لتقارب أطراف النزاع والوصول إلى نتائج حل ملموسة”.
وأكد أن الاتحاد الأوروبي يقدر جهود الكويت المتواصلة لتعزيز التعاون الإنمائي وتقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين كمساهمة كبيرة في تعزيز السلام والاستقرار العالميين.