أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار مصر

مصر لمجلس الأمن: «تداعيات خطيرة» لملء سد النهضة دون اتفاق

(كونا) – اكدت مصر امس السبت التزامها ببذل الجهد للتوصل إلى اتفاق “عادل ومتوازن” بشأن (سد النهضة) الاثيوبي مشددة على أن ملء السد وتشغيله بدون اتفاق قد يكون له “تداعيات خطيرة” تهدد السلم والأمن الدوليين.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان ذلك جاء في خطاب بشأن أزمة (سد النهضة) وجهه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى المندوب الفرنسى الدائم لدى مجلس الأمن الدولي بصفته الرئيس الحالى للمجلس.
وطلب شكري في الخطاب من مجلس الأمن أن يتدخل في هذه المسألة “على وجه السرعة” بالنظر إلى “خطورة الوضع” وفي ضوء “التعنت المستمر” لاثيوبيا الذي “قد يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين”.
وأضاف أن مصر اختارت احالة هذه المسألة لمجلس الأمن “بعد أن بحثت واستنفدت كل سبيل للتوصل الى حل ودي لهذا الوضع عبر ابرام اتفاق بشأن السد الاثيوبي يحفظ ويعزز حقوق ومصالح الدول الثلاث المشاطئة للنيل الأزرق”.
وقال ان اثيوبيا “قوضت” الجهود الرامية الى التوصل الى اتفاق يحقق المنفعة المتبادلة بشأن السد اضافة الى ذلك “تواصل اصرارها” على بدء حجز المياه في خزان السد بشكل “احادي الجانب” وهو الامر “المثير للقلق بشكل بالغ” على الصعيد السياسي.
وتابع شكري ان ذلك يمثل “محاولة خطيرة” من جانب اثيوبيا لاقامة وممارسة “سيطرة غير مقيدة” على نهر “حيوي عابر للحدود” فضلا عن ذلك فانه سوف يشكل “خرقا ماديا” لاتفاق (اعلان المبادئ) بشأن (سد النهضة) الذي أبرم بين الدول الثلاث في مارس 2015.
واشار الى ان موقف اثيوبيا “المتعنت” ادى الى فشل الجولات الاخيرة من المفاوضات التي عقدت بناء على مبادرة من السودان موضحا ان فشل المفاوضات يرجع الى “سياسة اثيوبيا الثابتة في المراوغة والعرقلة”.
واوضح ان مصر شاركت في هذه المفاوضات “للبرهنة مجددا” على التزامها “الصادق” بالتوصل الى اتفاق بشأن السد مبينا ان اثيوبيا تبنت على مدار هذه المفاوضات “نهجا مخالفا لالتزاماتها القانونية وغير بناء فنيا”.
واضاف شكري ان “اثيوبيا عارضت تطبيق تدابير فعالة للتخفيف من آثار الجفاف والجفاف الممتد على المجتمعات المحلية بدول المصب الأمر الذي يعرض مصر والسودان للآثار الاجتماعية والاقتصادية المدمرة الناجمة عن مثل هذه الظروف الهيدرولوجية الخطيرة”.
وقال انه من الواجب على مجلس الأمن والمجتمع الدولي أن يحثا اثيوبيا على “التحلي بالمسؤولية وابرام اتفاق عادل ومتوازن” بشأن (سد النهضة) مع عدم اتخاذ أي تدابير أحادية الجانب فيما يتعلق بالسد “وأن تمتثل لالتزاماتها القانونية الدولية ومبادئ وقواعد القانون الدولي”.
وتتخوف مصر من تأثير (سد النهضة) الذي تبنيه اثيوبيا على النيل الأزرق على حصتها السنوية من مياه النيل بينما يؤكد الجانب الاثيوبي ان السد سيكون له نتائج ايجابية في مجال توليد الطاقة ولن يمثل ضررا على السودان ومصر.
ويقع السد على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل الى نحو ستة آلاف ميغاواط.