كسوف حلقي للشمس بمناطق مختلفة من العالم.. يُشاهد جزئيًا بالكويت

تشهد مناطق مختلفة من العالم اليوم الأحد كسوفاً شمسياً حلقياً، فيما تشهد مناطق أخرى منها الكويت الكسوف جزئيا، تزامنا مع ظاهرة فلكية سنوية وهي تعامد الشمس التام فوق مدار السرطان إيذاناً ببدء ‏فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وتشهد معظم الدول العربية الكسوف جزئيا حيث يمكن رؤيته من كل الدول عدا معظم المغرب وموريتانيا، في حين يُرى ككسوف حلقي في أجزاء من دول أخرى مثل السعودية واليمن وسلطنة عمان.

والمناطق التي ستشاهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومترا ويتجه شرقا ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتر فقط! وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزاءها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

وسيحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 99%، وذلك في مسار خط الكسوف الحلقي، والـ1% المتبقية من الشمس ستظهر على هيئة حلقة مضيئة ملتهبة مهيبة تُطوّق القمر المحاق ‏الأسود. والكسوف الحلقي هو النوع الثالث من الكسوف، وهو الأشد إبهاراً وتخويفاً.‏

ونشر مركز الفلك الدولي تسجيلا مباشرة للحدث على قناته على يوتيوب، موضحا أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي.