بكين تجري اختبارات فحص كورونا لأكثر من مليوني شخص

أعلنت سلطات العاصمة الصينية بكين امس السبت إجراء اختبارات فحص فيروس (كورونا المستجد كوفيد-19) لحوالي 3ر2 مليون شخص من سكان العاصمة حتى الساعة وذلك ضمن الجهود التي تبذلها لاحتواء عودة حالات الإصابة بالفيروس بعدوى محلية.

وقالت السلطات في بلدية بكين بحسب وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان هذه الاجراءات جاءت بعد اكتشاف حالات اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد كوفيد ـ 19) مرتبطة بسوق (شنفادي) لبيع الفواكة والخضروات واللحوم في حي (فنغتاي) بجنوب غرب بكين والذي تماغلاقه على الفور.

وذكرت لجنة الصحة ببلدية بكين اليوم أن العاصمة والتي يتجاوز عدد سكانها نحو 20 مليون شخص سجلت خلال ال24 ساعة الماضية 22 حالة إصابة محلية مؤكدة جديدة بفيروس (كوروناالمستجد) وأربع حالات مشتبه بها وحالتين من دون أعراض.

وحتى قبل امس الجمعة أبلغت بكين عن 625 حالة محلية مؤكدة بما في ذلك 411 شخصا غادروا المستشفيات بعد شفائهم وتسع حالات وفاة ولا تزال هناك 17 حالة من دون أعراض تحت المراقبة الطبية في حين تم الإبلاغ عن 174 حالة وافدة من الخارج في بكين منها حالة واحدة منها في المستشفى.

من جانبه قال المعهد الصيني للسيطرة على الأمراض الفيروسية في بكين أن السلالة التي ظهرت في سوق (شنفادي) مصدرها أوروبا ولكنها تختلف عن الفيروس المنتشر حاليا في القارة الأوروبية فإنها أقدم من تلك التي ضربتها حاليا.

وأضاف المعهد في بيان انه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد مسار انتشار الفيروس إلا أن نتائج الدراسات الجينومية من البحث الأولي قد تكون قادرة على تقديم أفكار مفيدة للاستخدام الشامل للتحقيقات الوبائية وتقنيات البيانات الضخمة للكشف عن سر مصدر الفيروس الموجود في سوق (شنفادي).

وعن أسباب تفشي الفيروس في السوق اوضح المعهد أن البيئة الرطبة والمغلقة في سوق (شنفادي) ادت إلى بقاء الفيروس وانتشاره مما قد يساعد على تفسير سبب وجود عدد كبير من الحالات المصابة بفيروس (كورونا المستجد) في السوق.