أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

إيران تطلب من فرنسا تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية

أ ف ب – طلبت إيران من فرنسا فك تشفير الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها الدفاعات الجوية الإيرانية بالخطأ في يناير(كانون الثاني) الماضي، حسبما ذكرت مصادر قريبة من التحقيق.
وقالت المصادر إن “المندوب الإيراني في المنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال ذكر أن الجمهورية الإسلامية طلبت مساعدة من مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي لسلامة الطيران المدني لتحميل وقراءة البيانات الخاصة بجهاز تسجيل الرحلة”.
ونفت الهيئة الفرنسية رداً على سؤال أن تكون تلقت طلباً في هذا الشأن، لكنها أكدت أنها “مستعدة للنظر في أي طلب” تتقدم به طهران.
وكانت إيران اعترفت بأنها أسقطت بالخطأ طائرة كانت متوجهة إلى العاصمة الأوكرانية كييف في الثامن من يناير(كانون الثاني) ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً.
وكانت وسائل الدفاع الجوي الإيرانية حينذاك في حالة تأهب قصوى تحسباً لرد أمريكي على ضربات وجهتها طهران في وقت سابق إلى القوات الأمريكية المتمركزة في العراق، وكانت بحد ذاتها رداً على اغتيال الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.
ويتوقع أن يتضمن الصندوقان الأسودان معلومات عن اللحظات الأخيرة لرحلة الطائرة قبل إصابتها بصاروخ أرض جو وتحطمها بُعيد إقلاعها من مطار طهران.
وكان العديد من الركاب كنديين.
وكانت كندا دعت مراراً إيران التي لا تملك قدرات تقنية تسمح لها باستخراج بيانات الرحلة، إلى تسليم الصندوقين الأسودين إلى أوكرانيا أو فرنسا لتحليلهما.
وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية مطلع يونيو(حزيران) استعداد طهران للقيام بذلك، لكنها حذرت من أن الصندوقين المتضررين بشدة قد لا يسمحا بتحقيق تقدم في التحقيق.