أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

إسبانيا تواصل تخفيف قيود «كورونا» في معظم مناطقها

(كونا) – أعلن وزير الصحة الإسباني سالفادور إيا أمس الخميس ان معظم المناطق الاسبانية ستتقدم يوم الاثنين المقبل باستثناء (مدريد) و(برشلونة) وبعض المدن الأخرى إلى المرحلة الثانية من مراحل تخفيف القيود بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال إيا في مؤتمر صحفي بقصر (لا مونكلوا) الرئاسي ان 70 بالمئة من المواطنين في إسبانيا أي نحو 32 مليون شخص سيبدأون المرحلة الثانية بينما سيبقى 30 بالمئة منهم في المرحلة الأولى وينتقل 45 ألف مواطن ممن يقطنون في بعض الجزر الإسبانية إلى المرحلة الثالثة والأخيرة في الخطة التدريجية نحو العودة إلى “الحياة الطبيعية”.
وأوضح ان ال30 بالمئة التي ستبقى في المرحلة الأولى تشمل إقليم العاصمة (مدريد) ومدينتي (برشلونة) و(ييدا) الكتالونيتين وإقليم (كاستيا وليون).
وأفاد بأنه تم تشخيص إصابة 370 عاملا في الكادر الطبي بالفيروس في الفترة الأخيرة لافتا إلى ارتفاع العدد الإجمالي للمصابين في هذه الفئة إلى 52 ألفا والوفيات إلى 40 وفاة.
وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية في وقت سابق اليوم تسجيل 182 إصابة جديدة بالفيروس المستجد في يوم واحد و38 حالة وفاة في الأيام السبعة الأخيرة ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 27119 حالة وعدد الإصابات المشخصة بتقنية تحليل تفاعل البوليمراز المتسلسل (بي.سي.آر) إلى 237906 حالات.
وتتيح المرحلة الأولى فتح المحال التجارية التي تزيد مساحتها على 400 متر وتعزيز سعة شرفات المقاهي والمطاعم إلى 50 بالمئة مع 10 أفراد على كل طاولة كحد أقصى فيما تتيح أيضا فتح الفنادق وكذلك أماكن العبادة بسعة 33 بالمئة.
وتسمح هذه المرحلة أيضا بحرية الحركة والانتقال إلى أماكن الإقامة الثانية داخل المحافظة نفسها وتجمعات الأفراد طالما لا يزيد عددهم عن 10 وأيضا فتح المتاحف والمكتبات بسعة 33 بالمئة علما ان (المرحلة الثانية) تخفف تلك القيود وتسمح بإقامة الاعراس والمآتم وفتح صالات السينما لكن ضمن شروط صحية معنية.