فرنسا تعلن المرحلة الثانية من إجراءات تخفيف مواجهة كورونا

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب اليوم الخميس الدخول في المرحلة الثانية من إجراءات تخفيف الاغلاق المفروض في البلاد لمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في الثاني من يونيو المقبل.
وقال فيليب في كلمة متلفزة ان “النتائج على الجبهة الصحية جيدة” مطالبا المواطنين في الوقت نفسه بمواصلة اخذ الحيطة والحذر رغم بطء انتشار الفيروس.
وأضاف انه بناء على التطمينات التي تلقتها الحكومة حول وضع الفيروس فمن الممكن الإعلان عن خطط إجراءات المرحلة المقبلة اعتبارا من 2 يونيو المقبل بالإسراع في فتح الحدائق العامة والمدارس وإعادة تشغيل الاقتصاد وفتح باقي الشركات التي لا تزال مغلقة وبدء فتح المقاهي والمطاعم فضلا عن عودة القطاعات الرياضة والحياة الثقافية.
وأشار إلى أن الفرنسيين يمكنهم الآن البدء بالإعداد لقضاء العطلات الصيفية الا ان السفر سيقتصر على الداخل الفرنسي في الوقت الحالي.
كما اكد رئيس الوزراء استمرار بعض القيود حتى المرحلة الثالثة من الإغلاق في ال22 من يونيو المقبل والتي تتضمن استمرار العمل عن بعد وحظر التجمعات التي تضم أكثر من 10 أشخاص.
على صعيد اخر كشفت وزارة العمل الفرنسية اليوم الخميس عن ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل في البلاد في إبريل الماضي بنسبة 6ر22 في المائة مقارنة بالشهر السابق ليصل بذلك إجمالي العاطلين عن العمل في البلاد إلى ما يقرب من 6ر4 مليون عاطل.
وذكرت الوزارة في تقرير انه تم تسجيل 843 ألف شخص بدون وظائف بدوام كامل في كشوف البطالة في ابريل الماضي ما يرفع العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل بسبب إجراءات الاغلاق لمواجهة فيروس (كورونا) إلى 06ر1 مليون شخص في ثلاثة أشهر.
وأضافت ان عدد العاطلين المسجلين في فرنسا قبل الوباء نحو 3ر3 مليون عاطل عن العمل.