الحكومة الجزائرية تكشف عن المليارات التي التهمها جائحة كورونا

(كونا) – كشفت الحكومة الجزائرية الأحد عن توقعاتها بتراجع احتياطي البلاد من الصرف الأجنبي بمقدار 4ر7 مليار دولار وفقا لتقديرات قانون المالية التكميلي لعام 2020 بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال وزير الاتصال الجزائري والناطق الرسمي باسم الحكومة عمار بلحيمر في تصريح حول التأثيرات الاقتصادية للجائحة على الجزائر إن “منسوب احتياطي الصرف سينخفض من 6ر51 مليار دولار كما هو محدد في قانون المالية الحالي إلى 2ر44 مليار دولار في قانون المالية التكميلي”.
وأوضح بلحيمر أن “هذا المستوى من احتياطي الصرف يعادل سنة كاملة من الاستيراد”.
وفيما يخص قطاع المحروقات ذكر بلحيمر أنه “من المتوقع أن يتسبب انحسار سوق النفط العالمية في تقليص صادرات الجزائر للعام الجاري بنسبة 5ر7 بالمئة”.
وأضاف أنه وفقا لذلك فان “الحكومة تتوقع في قانون المالية التكميلي لعام 2020 انخفاض مداخيل قطاع المحروقات إلى 6ر20 مليار دولار مقابل 4ر37 مليار دولار كانت متوقعة في قانون المالية الأولي لعام 2020”.
ولجأت الجزائر إلى قانون مالية تكميلي للعام الجاري صادق عليه مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على خلفية انهيار أسعار النفط في العالم ما دفع الحكومة إلى الإعلان عن إجراءات تقشفية وإلغاء العديد من المشروعات الكبرى لمواجهة تراجع مداخيلها من العملة الصعبة.
ومر الاقتصاد الجزائري بفترات مشابهة في أعوام 1986 و1990 و1994 دفعت السلطات حينها إلى اللجوء للحد الأدنى من النفقات غير القابلة للضغط.
وعلى صعيد آخر أعلنت الحكومة الجزائرية اليوم عن قرار بإعادة غلق بعض النشاطات التجارية التي رفع عنها التجميد مؤخرا بسبب “عدم احترام” إجراءات الوقاية من فيروس (كورونا المستجد ـ كوفيد 19) وتزامنا مع ارتفاع عدد الإصابات به في البلاد.
وجاء قرار من جانب الولاة الذين أصدروا تعليمات تقضي بغلق بعض النشاطات التجارية التي تم الترخيص لها الأسبوع الماضي “إثر معاينة ميدانية تأكد خلالها عدم احترام المحلات لتدابير الوقاية من فيروس (كورونا)”.
وشملت قرارات الغلق جميع الولايات بعدما اقتصرت في البداية على الولايات التي شهدت ارتفاعا محسوسا في نسبة الإصابة بالفيروس ومنها الجزائر العاصمة و(البليدة) و(عنابة) و(تيزي وزو) و(بجاية) و(برج بوعريريج) و(سطيف) بالشرق وكذا ولايات (وهران) و(عين الدفلى) و(عين تموشنت) و(غليزان) غربي البلاد.
وكانت وزارة الصحة الجزائرية أعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل 179 إصابة جديدة مؤكدة وأربع وفيات بسبب فيروس (كورنا المستجد ـ كوفيد 19) في البلاد ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 4447 حالة وعدد الوفيات إلى 463 حالة.