الجامعة العربية ترحب بتقرير «الجنائية الدولية» بشأن الأراضي المحتلة

رحبت جامعة الدول العربية أمس الأحد بتقرير المحكمة الجنائية الدولية الخاص باختصاص المحكمة الاقليمي في فلسطين وتاكيده ولايتها الجغرافية على الارض الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.
واشاد أمين عام الجامعة المساعد لقطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابوعلي في بيان بـ “التقرير الهام والشجاع” للمدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا وردها على ملاحظات المشاركين في مداولات البت في اختصاص المحكمة الإقليمي في فلسطين.
وقال ان المدعية العامة بنسودا ومن خلال هذا التقرير أكدت أن الولاية الجغرافية للمحكمة الجنائية تقع على الأرض الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.
واكد السفير ابو علي أن مضامين هذا التقرير المعبرة عن اختصاص ومسؤوليات المحكمة الجنائية الدولية ويستجيب لقرارات الشرعية الدولية يمثل بادرة مهمة وخاصة في هذا الظرف الأكثر إلحاحا في ظل ما تتعرض له فلسطين من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
واشار الى ان من بين تلك الجرائم محاولات سلطات الاحتلال المتسارعة ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة مستغلة انشغال العالم أجمع في مواجهة وباء فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) “كما أكدت المحكمة نفسها”.
ودعا السفير أبو علي المجتمع الدولي بكامل هيئاته إلى متابعة النتائج المهمة لهذا التقرير والتركيز على مبدأ المساءلة وتحديد المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ترتكب يوميا بحق الشعب الفلسطيني.
وطالب المحكمة الجنائية العمل على استكمال “هذه الخطوة” بالسرعة والفعالية اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة لنظام العدالة الدولية وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني على طريق إنهاء الاحتلال الإسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو 1967 “وهو ما دعت إليه بإلحاح الجامعة العربية في القرارات الصادرة عن مجالسها”.