الجامعة العربية: وضع لبنان لم يعد يحتمل الانتظار

أعربت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء عن قلقها إزاء التطورات المتسارعة على الساحة اللبنانية وما تشهده البلاد من تصعيد ميداني “خطير” بين جموع المتظاهرين والجيش ولاسيما في طرابلس.
وحذرالامين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي في تصريح صحفي من أن “الوضع يمكن ان ينزلق بسرعة الى ما لا يحمد عقباه والامل معقود بشكل خاص على حكمة قيادة الجيش والاجهزة الامنية في التصرف بالمهنية والمسؤولية المعهودين للحيلولة دون انزلاق البلد الى المجهول”.
واشار الى أن الأزمة المالية والاقتصادية التي يشهدها لبنان باتت تتطلب معالجات حاسمة وفورية داعيا جميع الأطراف الى التحلي بروح المسؤولية الوطنية “لأن الواضح أن الشارع اللبناني أصبح في وضع خطر لم يعد يحتمل معه الانتظار”.
وقال زكي الذي يشغل كذلك منصب مبعوث الجامعة العربية الى لبنان ان “الحكومة اللبنانية مدعوة بطبيعة الحال الى الاسراع في اتخاذ خطوات عملية وسريعة للاصلاح الاقتصادي وتلبية المطالب المشروعة للشعب اللبناني”.
واكد ان الجامعة تنظر الى دور القيادات اللبنانية في الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي والابتعاد عن كل ما من شأنه تأجيج الشارع.
كما أكد ضرورة الحفاظ على المظهر الحضاري للتظاهر السلمي الذي ميز تحرك الشارع منذ أكتوبر الماضي والابتعاد عن العنف الذي يزيد الامور تعقيدا ويفاقم الوضع ويزيده سوءا.
وشدد السفير زكي على وقوف الجامعة العربية وتضامنها مع لبنان وشعبه في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة وحتى يتمكن من تجاوز التحديات الراهنة.
وكان لبنان شهد تظاهرات وقطع طرقات ومواجهات بين المحتجين والقوى الامنية لاكثر من ثلاثة اشهر ابتداء من 17 اكتوبر الماضي احتجاجا على الاوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية.