منظمة العمل الدولية تحذر من موجة ثانية من تفشي كورونا

حذرت منظمة العمل الدولیة الیوم الثلاثاء من موجة ثانیة من تفشي الفیروس كورونا المستجد – كوفید 19 في حال عدم تطبیق تدابیر وقایة ملائمة لعودة العمال.

وذكرت المنظمة في بیان لھا ان تصاعد الضغط على الدول لتخفیف قیود الإغلاق التي تفرضھا یجب ان یتزامن مع اتخاذ تدابیر للوقایة من الجائحة ومكافحتھا في أماكن العمل عبر إشراك منظمات أصحاب العمل والعمال في اتخاذ القرار .

واكدت المنظمة اھمیة قیام كافة أصحاب العمل بإجراء تقییم للمخاطر للتأكد من التطبیق الصارم والمسبق لمعاییر الصحة والسلامة المھنیة في مكان العمل لتقلیل خطر إصابة العمال بالفیروس كوفید-19.

ولفتت الى ان عدم فرض مثل ھذه القیود یعرض الدول لخطر فعلي محتمل جدا بعودة ظھور الفیروس من جدید في حین ان تطبیق التدابیر الضروریة یقلل خطر موجة ثانیة من العدوى في مكان العمل.

ونقل البیان عن مدیر عام منظمة العمل الدولیة غي رایدر قولھ “إن سبل حمایة العمال الآن ھي التي تحدد بوضوح مدى سلامة مجتمعاتنا وقدرة منشآتنا على الصمود مع تطور ھذه الجائحة”.

واوضح “لا یمكننا حمایة حیاة العمال وأسرھم والمجتمعات عموما وضمان استمراریة الأعمال وإنقاذ الاقتصاد إلا عبر تطبیق تدابیر الصحة والسلامة المھنیة”.