أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

مطار الكويت الدولي يستقبل 19 رحلة في اليوم الثاني من عملية الإجلاء

(كونا) – استقبل مطار الكويت الدولي أمس الاثنين 19 رحلة جوية ضمن المرحلة الحالية من عملية العودة الشاملة (إجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج) في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفيد – 19) عالميا.
وشهد اليوم الثاني من الخطة إجراءات تشغيلية اتسمت بالدقة بإشراف من وزراة الخارجية واستنادا إلى ضوابط وقوانين السلطات الصحية وبالتعاون مع وزارة الداخلية والإدارات العامة ل(الجمارك) و(الإطفاء) و(الطيران المدني).
فمنذ الثامنة صباحا عمدت الفرق المعنية في مطار الكويت الدولي إلى تسخير كل إمكانياتها من أجل استقبال سلس وميسر للمواطنين العائدين من عدة عواصم ومدن عربية وأجنبية على متن 10 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الكويتية (الناقل الرسمي) و 9 طائرات تابعة لشركة طيران الجزيرة.
وشملت رحلات اليوم الثاني من المرحلة المستمرة ثلاثة أيام عواصم ومدن عربية وأوروبية هي جدة والرياض والدمام ودبي وأبو ظبي والدوحة والمنامة والقاهرة وعمان ولندن.
وانطلاقا من مسؤولياتها قامت الفرق الطبية بفحص جميع المواطنين العائدين للتأكد من سلامتهم ومن ثم عزل الحالات المشتبه في اصابتها داخل المراكز الصحية المخصصة.
وفي وقت سابق اليوم ذكرت الادارة العامة للطيران المدني أنه سيتم التعاقد مع مشغل عالمي ليشارك في عملية إجلاء المواطنين من بعض الدول التي لا تستطيع شركتي (الكويتية) و(الجزيرة) الوصول إليها.
وأوضحت أن مجلس الوزراء هو الجهة المخولة بتسمية واعتماد المشغل العالمي الذي سيشارك في عملية الإجلاء.
وأكد رئيس (الطيران المدني) الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح في تصريح صحفي أن المرحلة الثانية من خطة عودة المواطنين من الخارج ستنطلق يوم الخميس المقبل وتستمر ثلاثة أيام بعد أن سارت المرحلة الأولى بنجاح بفضل من الله ثم تكاتف الجهود الحكومية والجهات العاملة في مطار الكويت الدولي.
وتشمل المرحلة الثانية وجهات (العاصمة الأردنية عمان والدار البيضاء ونواكشوط وإسطنبول وفيينا والإسكندرية والقاهرة ونيويورك وبروكسل ولندن وباريس ومانيلا وبانكوك ودكار وتونس ومالطا وبيروت وتبليسي وباكو ومومباي ودلهي وسراييفو وامستردام).
يذكر أن مطار الكويت الدولي استقبل يوم أمس منذ السابعة صباحا وعلى مدار اليوم 27 رحلة نفذتها 12 طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الكويتية و15 طائرة تابعة لشركة طيران الجزيرة أقلت مواطنين ومواطنات من عدة عواصم ومدن خليجية من أصل 16 وجهة محددة سلفا.
وتأتي هذه المرحلة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه إذ سيتم خلال هذه المرحلة تشغيل نحو 75 رحلة من أصل 16 وجهة على مدار ثلاثة أيام.