أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إقتصاد وأعمال

الجزائر تعلن خفض إنتاجها من النفط بنسبة 23 بالمئة

(كونا) – أعلن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب السبت أن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط بنسبة 23 بالمئة قائلا إن الإنتاج الجزائري يبلغ مليونا و54 ألف برميل يوميا.
وأضاف عرقاب في تصريح إعلامي أن بلاده تملك “كل الإمكانيات” حتى تتمكن من تجاوز هذه العملية “دون التأثير على مداخيلها من العملة الصعبة” متوقعا في الوقت نفسه “انتعاشا في أسعار النفط والحركة الاقتصادية”.
وأكد أن القرار الذي خرج به اجتماع مجموعة (أوبك بلس) مساء أمس الأول الخميس والقاضي بخفض معدلات الإنتاج سيقابله انتعاش في الأسواق وكل هذا سيعيد الموازنة على “المداخيل الجزائرية من العملة الصعبة”.
ووصف عرقاب الاجتماع بأنه كان “مهما” وسمح بدراسة الأجندة المطروحة وكيفية التوصل إلى اتفاق بين جميع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى منتجة من خارجها “لبعث صورة إيجابية لسوق البترول”.
وأضاف أن الاجتماع بحث أيضا طرق توازن السوق وتقليل الكميات “الكبيرة والهائلة” الموجودة في السوق حاليا منذ الاجتماع الذي عقدته مجموعة (أوبك بلس) في فيينا في السادس من مارس الماضي.
يذكر أن اجتماعا وزاريا استثنائيا لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفين معها في إطار مجموعة (أوبك بلس) عقد مساء امس الأول الخميس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.
واتفق المشاركون في الاجتماع على خفض معدلات الإنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميا اعتبارا من أول مايو المقبل ولفترة أولية تستمر شهرين وتنتهي في 30 يونيو 2020.
وقال البيان الختامي للاجتماع إن أعضاء (أوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجها اتفقوا أيضا على تقليص الانتاج الإجمالي لفترة لاحقة تمتد ستة أشهر وتبدأ من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2020 إلى ثمانية ملايين يوميا قبل تطبيق تقليص آخر إلى ستة ملايين برميل يوميا لمدة 16 شهرا اعتبارا من 1 يناير 2021 إلى 30 أبريل 2022.
وأشار إلى أنه تقرر ان يكون هذا الاتفاق ساري المفعول حتى 30 أبريل 2022 مع اعادة مراجعة تمديده خلال ديسمبر 2021.
وجددت الدول المنتجة للنفط التزامها بإطار إعلان التعاون الموقع في 10 ديسمبر 2016 والذي اقر في الاجتماعات اللاحقة وكذلك ميثاق التعاون الموقع في 2 يوليو 2019.