أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

تمديد الحجر للمخالطين لمصابي كورونا

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أمس الثلاثاء عن اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الوقائية والاحتياطية والاحترازية للحد من نسبة المخالطة وانتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) في البلاد.

وأضاف السند في المؤتمر الصحفي ال12 للوقوف على آخر مستجدات انتشار الفيروس أنه عندما يتم اخذ المسحات والبروتوكولات التشخيصية للوصول الى تشخيص حقيقي فان ذلك “لا يعني الاصابة بالفيروس” مبينا ان وجود مؤشر مثل تاريخ السفر وبعض الأعراض فإنه احد احتمالات الاصابة.

وحول خطط وزارة الصحة بالنسبة للكويتيين الموفدين للعلاج بالخارج وتغيير أماكن ابتعاثهم في البلدان التي انتشر فيها الفيروس قال الدكتور السند إن مثل هذه القرارات تتغير بتغير المستجدات والتطورات والمعطيات.

وأكد احترام دولة الكويت لقوانين الدول التي يوفد إليها مرضى كويتيون لتلقي العلاج فيها مبينا ان أي اجراء يتوجب القيام به لضمان صحة هؤلاء “سوف نتخذه فورا واذا كانت نسبة خطورة ابتعاثهم أكثر من نسبة الفائدة فسوف نتخذ القرار الذي يصب في مصلحتهم”.

وعن توجه الوزارة لانشاء محاجر صحية جديدة في ظل عودة اعداد كبيرة من المواطنين من الخارج أشار السند الى وجود خطط لاستيعاب اكبر قدر ممكن “سواء من المصابين أو لبعض الاجراءات الاحترازية مثل المحاجر” مؤكدا انه سيتم الاعلان عن ذلك في حال تحديد أي مكان إضافي لهذا الغرض.

وعن مدة علاج الحالات المصابة قال “إننا نتعامل مع فيروس جديد وهناك مساحة معلومة وأخرى غير معلومة وما زالت المعطيات تعطينا مؤشرات ترصد بالدراسات” مبينا أن نسبة الشفاء تتفاوت بين حالة وأخرى وهناك حالات تأخذ 7 أيام للشفاء وأخرى 10 أيام وحالات تمتد لاكثر من ذلك”.

وشدد على أن وزارة الصحة بكافة قطاعاتها تتابع على مدار الساعة الرصد والتوثيق وفقا للمعطيات المتواجدة في المستشفيات لمتابعة حالات الشفاء مشيرا الى أن فترة الحجر تبدأ منذ مغادرة البلاد التي كان فيها ومن آخر مخالطة لشخص ثبتت اصابته.

وأوضح ان هناك بعض الحالات تم تمديد فترة الحجر عليها وهي 14 يوما “نظرا للمخالطة والمقاربة لاشخاص ثبتت اصابتهم بالفيروس”.

اعتماد تكميلي لمواجهة كورونا

أكد الاجتماع النيابي الحكومي أمس الثلاثاء والذي عُقد بحضور سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء المعنيين وأعضاء مجلس الأمة إلى التأكيد على ضرورة “وجود اعتماد تكميلي لمواجهة فيروس كورونا واحتياجاته” .

وكلّف الاجتماع النائبين محمد الدلال ورياض العدساني بمتابعة التشريعات والقوانين المتعقلة بمجلس الامة باعتباره المسؤول عن الجانب التشريعي.

كما تقرر بالاجماع تكليف الدلال و العدساني بمتابعة تعديل قانون الصحة بشأن وضع غرامات على من يمتنع عن اظهار حقيقة اصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أو غيره من الأمراض.

أعلنت تسجيل 4 أصابات مؤكدة جديدة

إصابتان بـ«كورونا» لمواطنين قدما من مصر

أعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء تسجيل 4 اصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال ال24 ساعة الماضية في الكويت واحدة مرتبطة بالسفر الى ايران وأخرى مخالطة لحالة قادمة من اذربيجان وحالتين لمواطنين قادمين من مصر ليصل الاجمالي المسجل الى 69 حالة تم شفاء حالتين منها.

وأوضحت ان الحالات الجديدة التي سجلت هي حالة مرتبطة بالسفر الى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وحالة من الجنسية المصرية مخالطة لحالة مرتبطة بالسفر الى جمهورية اذربيجان وحالتين لمواطنين كويتيين قادمين من جمهورية مصر العربية.

واضاف ان جميع الحالات المسجلة تتلقى حاليا الرعاية الطبية اللازمة في احد المستشفيات المخصصة موضحا ان عدد الحالات في المستشفى المخصص من الوزارة 67 حالة وعدد الحالات المتواجدة في العناية المركزة اربع حالات منها حالة واحدة حرجة.

واوضح ان عدد المسوحات التي قامت بها الوزارة فاقت 6213 مسحة وفي مايخص المحاجر اكد ان الاجهزة الطبية والادارية مازالت تقوم بمهامها من اجل سلامة وصحة المواطنين في المحاجر.

وبشأن استقبال المواطنين العائدين من جمهورية مصر العربية قال السند ان عدد المواطنين العائدين بلغ 284 راكبا اجريت لهم فور وصولهم كافة الاجراءات الوقاية التي تتبعها وزارة الصحة وفق البروتوكلات المتبعة من منظمة الصحة العالمية.

واشار الى ان وفد منظمة الصحة العالمية الذي يزور البلاد حاليا يقوم ولليوم الثاني على التوالي بعقد اجتماعات مستمرة مع الإدارات والقطاعات المعنية ويقوم بالاطلاع على آخر المستجدات لمكافحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19) مشيرا الى ان المنظمة صنفت دول العالم الى 6 اقاليم جرى ظهور الفيروس فيها ليبلغ العدد الاجمالي 110 ألف حالة حول العالم.

واضاف ان عدد الاصابات بلغ خارج الصين اكثر 29 ألف حالة ونحو 81 ألف حالة في الصين وفيما خص معدل انتشار الفيروس فقد شمل اكثر من 106 دول حول العالم مشيرا الى ان عدد حالات الشفاء وصلت الى مايقارب 62 ألف حالة في جميع أنحاء العالم.

3