السعودية: 3 منافذ جوية للقادمين من الكويت والإمارات والبحرين

أعلنت السعودية انه تقرر قصر دخول المملكة مؤقتا للقادمين من دولة الكويت والإمارات والبحرين على المنافذ الجوية في مطار (الملك خالد الدولي) بالرياض ومطار (الملك عبدالعزيز الدولي) بجدة ومطار (الملك فهد الدولي) بالدمام.
ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن مصدر بالداخلية السعودية القول انه “سيكون المرور عبر المنافذ البرية بين المملكة وتلك الدول للشاحنات التجارية فقط على أن تتخذ وزارة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في المطارات المشار إليها وكذلك حيال سائقي تلك الشاحنات ومرافقيهم في المنافذ البرية حيث يبدأ تطبيق هذه الإجراءات فورا”.
وبين انه بالنسبة لدخول المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة القادمين من الدول الثلاث فإن سريان هذا الإجراء يبدأ في تمام الساعة 55ر11 من مساء السبت بالتوقيت المحلي.
واضاف انه على جميع من يرغب في القدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وفق القائمة المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في السعودية أن يقدم شهادة مخبرية (بي.سي.ار) تثبت خلوه من الإصابة بالفيروس ويسري ذلك على من أقام في تلك الدول خلال ال 14 يوما السابقة لدخوله المملكة.
وقال المصدر انه على الناقل الجوي التأكد من سلامة الشهادة المخبرية وأنها حديثة وصادرة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة لصعود المسافر إلى الطائرة.
وذكر ان سفارات خادم الحرمين الشريفين في الدول المشار إليها تقوم بتحديد مختبرات محددة معتمدة من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وقال المصدر انه يستثنى من الإجراءات السابقة الحالات الإنسانية والاجتماعية بناء على ما تراه وزارة الداخلية ووزارة الصحة السعوديتان.
وقال المصدر ان ذلك يأتي وفقا للاجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة في إطار تطويرها المستمر لجهود منع انتقال العدوى بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ومحاصرته والقضاء عليه وانطلاقا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم.
********
فتح المطاف أمام غير المعتمرين
أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس عن صدور الأمر السامي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين اعتبارا من فجر السبت وفق الخطة المرسومة لذلك.
وأكد السديس في بيان صحفي اوردته وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتعاون مع جميع العاملين في المسجد الحرام لخدمة مرتاديه لافتا إلى حرص القيادة على توفير سبل الراحة والطمأنينة والأمن والأمان للمواطنين والمقيمين.
وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت منذ يومين أنه تقرر إيقاف العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين في المملكة بناء على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).