أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إقتصاد وأعمال

«النقد» و«البنك» الدوليان يعقدان اجتماعات الربيع «افتراضيا» بسبب «كورونا»

(كونا) – قرر صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي الثلاثاء عقد اجتماعاتهما المقررة في الربيع القادم عبر الانترنت استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن انتشار فيروس (كورونا المستجد).
وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد كريستينا جورجيفا ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في بيان مشترك “لقد شعرنا بقلق عميق ازاء الوضع المتطور لفيروس (كورونا المستجد) والمأساة الانسانية المحيطة به”.
واضاف البيان “نظرا لتزايد المخاوف الصحية المتعلقة بالفيروس وافقت ادارة صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومجالسهما التنفيذية على تنفيذ خطة مشتركة لعقد اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي لعام 2020 افتراضيا (عبر الانترنت)”.
واوضح ان الهدف من القرار هو الاستمرار بالعمل “مع ضمان صحة وسلامة الموظفين والمشاركين في اجتماعات الربيع”.
واكد “نظل ملتزمين التزاما تاما بالحفاظ على حوار مثمر مع اصحاب المصلحة وسنستفيد الى اقصى حد من قدراتنا المتعلقة بالاتصالات عبر الانترنت من خلال تكنولوجيا المعلومات لعقد مشاوراتنا الاساسية مع الاعضاء”.
واضاف “سنواصل ايضا مشاركة تحليلات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.
واكد انه من خلال هذا التعديل على اسلوب التواصل “نحن على ثقة من ان بلداننا الاعضاء ستكون قادرة على المشاركة بفعالية في القضايا الاقتصادية العالمية الملحة في اجتماعات الربيع هذه”.
وفي السياق نفسه قال وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في مجموعة السبع الصناعية الكبرى (جي 7) انهم يراقبون عن كثب انتشار مرض (كورونا المستجد – كوفيد 19) وتأثيره على “الاسواق والظروف الاقتصادية”.
وقال بيان مشترك صدر عنهم اليوم الثلاثاء عقب اجتماع عبر الهاتف اجراه كل من وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين ورئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الامريكي جيروم باول “نظرا للتأثيرات المحتملة لكورونا على النمو العالمي نعيد التأكيد على التزامنا باستخدام جميع ادوات السياسة المناسبة لتحقيق نمو قوي ومستدام وحماية ضد المخاطر السلبية”.
واضاف البيان “الى جانب تعزيز الجهود الرامية الى توسيع نطاق الخدمات الصحية فان وزراء مالية مجموعة السبع مستعدون لاتخاذ اجراءات بما في ذلك التدابير المالية عند الاقتضاء للمساعدة في الاستجابة للفيروس ودعم الاقتصاد خلال هذه المرحلة”.
واكد “سوف تستمر البنوك المركزية لمجموعة السبع في دعم استقرار الاسعار والنمو الاقتصادي مع الحفاظ على مرونة النظام المالي”.
ورحب بابداء “صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الاخرى” الاستعداد “لمساعدة الدول الاعضاء على مواجهة المأساة الانسانية والتحدي الاقتصادي الذي يمثله (كوفيد – 19) من خلال استخدام ادواتها المتاحة الى اقصى حد ممكن”.
وشدد البيان على ان وزراء المالية وحكام البنوك المركزية في (جي 7) على استعداد للتعاون بشكل اكبر بشأن التدابير الفعالة في الوقت المناسب”.