الداخلية العرب: فريق خبراء عربي لرصد التهديدات الإرهابية

حذر المشاركون في الدورة ال37 لمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم الأحد من تنامي مخاطر الأعمال الإرهابية والجريمة الإلكترونية في المنطقة العربية داعين إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية العربية وتحديث (القائمة العربية السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية).
في هذا السياق قال الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان في افتتاح أعمال الدورة ان الإرهاب لا يزال يشكل العنصر الأبرز في سلم التحديات الإجرامية التي تواجهها المنطقة العربية والعالم أجمع.
وأكد أن مجلس وزراء الداخلية العرب حقق هذا العام خطوة بارزة على صعيد مكافحة الإرهاب تمثلت في إصدار القائمة العربية السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية بعد أن تم إدراج عدد من الكيانات فيها من قبل اللجنة القانونية المعنية مشيرا إلى أن المجلس سينظر في إنشاء فريق خبراء عربي يعنى برصد التهديدات الإرهابية والتحليل الفوري للأعمال الإرهابية.
وأوضح أن وزراء الداخلية العرب سيناقشون أيضا إطلاق استراتيجية عربية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات وإنشاء وحدة لتنسيق جهود الدول العربية في هذا المجال مشددا على ضرورة تعزيز التعاون الأمني بين أوروبا والعالم العربي في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة كل التحديات الإجرامية المشتركة كالهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات والجريمة السيبرانية وسائر أنماط الجريمة المنظمة.
من جهته قال الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ووزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن نايف آل سعود ان مواجهة الإرهاب تفرض توحيد جهود الدول العربية وتوثيق الصلات بين أجهزتها الأمنية وتعزيز العمل الأمني المشترك وتبادل المعلومات والتجارب والخبرات في هذا الخصوص.
وأضاف أن اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل أحسن فرصة لرفع وتيرة التنسيق والتعاون الأمني بين الدول العربية ما يحقق أعلى مستويات الاستقرار للشعوب العربية.
من ناحيته قال رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ ان الدورة ال37 لمجلس وزراء الداخلية العرب تنعقد في ظرف دقيق يتسم بتنامي التهديدات الارهابية والتحديات الأمنية المتطورة كالجريمة المنظمة والجريمة الالكترونية والهجرة غير الشرعية داعيا الى تعزيز التنسيق الأمني بين الدول العربية لمواجهة هذه التحديات.
وشدد على ضرورة تطوير اليات ومنظومات العمل في الأجهزة الأمنية العربية فضلا عن تعزيز تبادل التجارب والمعلومات بينها ما يضفي المزيد من النجاعة على عملها وتدخلاتها في مواجهة التحديات الأمنية.
وانطلقت في تونس أعمال الدورة ال37 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي ستناقش عدة مواضيع منها إعادة النظر في معايير الإدراج والشطب في القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية وإنشاء فريق عمل لرصد التهديدات الإرهابية والتحليل الفوري للأعمال الإرهابية.