أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

السعودية تعلق دخول المعتمرين.. مؤقتًا

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن اتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) إلى المملكة لاسيما ما يتعلق بدخول اراضيها لاداء العمرة.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي أن حكومة المملكة قررت تعليق الدخول إلى الاراضي السعودية لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا بالاضافة الى تعليق الدخول إليها بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) خطرا بحسب المعايير التي تحددها الجهات السعودية الصحية المختصة.
واضافت انها قررت تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة “ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليا ويرغبون في العودة منها إلى دولهم في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية”.
وقالت انه تم اتخاذ هذا الاجراء “لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول”.
وأوضحت الوزارة في بيانها ان هذه الاجراءات “تأتي استكمالا للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة وذلك بناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول هذا الفيروس إلى المملكة وانتشاره”.
وأكدت الخارجية السعودية أن هذه الإجراءات مؤقتة وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة مجددة دعم المملكة لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.
وفي السياق، قال نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح مشاط، أمس الخميس، إن تعليق السعودية لتأشيرات العمرة إجراء استباقي ومؤقت.
وأضاف أن الوزارة أكدت على جميع الشركات لمتابعة المعتمرين وتقديم كافة التسهيلات لهم، موضحا أن هناك تعاون مع وزارة الصحة لتنفيذ كافة التعليمات لحماية المعتمرين.