لجنة تحقيق نيابية في.. «صفقة إيرباص»

وافق مجلس الامة على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية وعدد من التوصيات النيابية وطلب نيابي بشأن تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن ما يثار في صفقة شراء طائرات من شركة (ايرباص).
جاء ذلك خلال مناقشة طلبات تكليف ديوان المحاسبة في بداية جلسة مجلس الامة التكميلية أمس الأربعاء بشأن صفقة شراء طائرات من شركة (ايرباص).
وزكى مجلس الامة في عضوية لجنة التحقيق البرلمانية كلا من النواب صالح عاشور والدكتور بدر الملا وخليل الصالح على ان تنتهي اللجنة من اعداد تقريرها خلال ثلاثة اشهر.
وشملت التوصيات النيابية الاطلاع على نسخة من الحكم الصادر من محكمة (كروان كورت) البريطانية وكل الأوراق والمرفقات المتعلقة به.
وأوصى المجلس بتوضيح سياسة الحكومة وكيفية تعاملها مع القضية والحكم الصادر في هذا الشأن بالإضافة الى الإجراءات التي تم اتخاذها استنادا الى اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 10 فبراير الماضي حول تكليف الجهات الحكومية المعنية لتمكين الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) من التوصل الى كافة الحقائق المتعلقة بتلك الشبهات.
وتضمنت التوصيات تزويد الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بكافة العقود والمستندات واجراء التحريات والاطلاع على جميع المراسلات المتعلقة بالاحكام الصادرة واعداد تقرير بهذا الشأن وارساله الى مجلس الامة.
ودعت التوصيات وزير المالية براك الشيتان الى تكليف جهاز المراقبين الماليين لتشكيل لجنة او فريق عمل للتحقق من اعمال شركة الخطوط الجوية الكويتية في صفقة استئجار وشراء وتجهيز الطائرات ضمن العقود الأخيرة واعداد تقرير بهذا الشأن وارساله الى مجلس الامة.
وأوصى مجلس الامة بقيام مجلس الوزراء بتكليف ديوان المحاسبة فحص ومراجعة اعمال شركة الخطوط الجوية الكويتية في صفقة استئجار وشراء وتجهيز الطائرات ضمن العقود الأخيرة وارساله نتائجه الى مجلس الامة.
وشملت التوصيات قيام مجلس الامة بإحالة التقارير الثلاثة سالفة الذكر الى اللجنة البرلمانية المختصة حال اكتمال نتائجها لمطابقة نتائج ما انتهت إليه الجهات الرقابية في الدولة للبت فيها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها في تقرير متكامل.
وتضمنت التوصيات اعداد تقرير شامل يتضمن نتائج الفحص والمراجعة والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها وموافاة مجلس الامة وذلك خلال شهر من إقرار هذه الرسالة.
وأشارت التوصيات الى قيام لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية ببحث تقرير ديوان المحاسبة في هذا الشأن واية معلومات او بيانات أخرى واعداد تقرير خاص بذلك على ان يتم مناقشة تقرير لجنة (الميزانيات) البرلمانية وتقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة لمجلس الامة.

وزير المالية: إحالة كل متسبب الى القضاء
أكد وزير المالية براك الشيتان حرص الحكومة على حماية المال العام ومكافحة الفساد مشيرا الى صدور قرار من مجلس الوزراء بتكليف الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بشأن ما يثار عن وجود شبهة فساد في صفقة شراء طائرات من شركة (ايرباص).
جاء ذلك في مداخلة للوزير الشيتان خلال مناقشة مجلس الامة في بداية جلسته التكميلية اليوم الأربعاء بند طلبات تكليف ديوان المحاسبة بشأن صفقة شراء طائرات من شركة (ايرباص).
وقال الوزير الشيتان ان قرار مجلس الوزراء ضم جهات حكومية هي وزارة الخارجية وإدارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية من اجل توفير المستندات والمعلومات للهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لمساعدة التحقيق للوصول الى نتائج في هذا الشأن.
وأضاف انه “إذا اسفرت نتائج التحقيق عن وجود شبهات وتحديد المسؤولية فلن تتردد الحكومة في اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه وإحالة كل متسبب الى القضاء”.
كما أكد حرص الحكومة واستعدادها للتعاون مع ديوان المحاسبة وأي لجنة برلمانية يقرها مجلس الامة مشددا على ان الحكومة تعمل يدا بيد من اجل حماية المال العام ومكافحة الفساد.