بومبيو: الغرب.. سينتصر في النهاية

نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس السبت تصدع الحلف الغربي موجها انتقادات لجميع المشككين في صلابة العلاقات بين ضفتي الاطلسي.
جاء ذلك في خطاب ألقاه المسؤول الامريكي في الدورة ال56 ل(مؤتمر ميونخ للامن) وفي معرض رده على العنوان الرئيس لمؤتمر هذا العام وهو تراجع دور الغرب على صعيد حل النزاعات الدولية.
وناشد بومبيو الشركاء الاوروبيين تعزيز التعاون في مجال الدفاع عن القيم الغربية وأبرزها الديمقراطية والحرية مؤكدا ان الغرب سيكون قادرا على الانتصار في النهاية.
ودحض الاتهامات الموجهة للولايات المتحدة بأنها ترفض التعاون مع المجموعة الدولية قائلا ان “هذه الاتهامات ليست صحيحة الامر الذي ينطبق كذلك على اتهامات اخرى لبلاده بأنها تهمش العلاقات بين ضفتي الأطلسي”.
وأقر بوجود خلافات “تكتيكية” في الرأي بين بلاده والاتحاد الاوروبي ولكنه أكد في الوقت ذاته اتفاق الطرفين حول تشخيص وتحليل المشكلات التي تواجههما.
ويأتي خطاب بومبيو في اليوم الثاني من (مؤتمر ميونخ للأمن) الذي انطلق الجمعة بمشاركة 500 شخصية عالمية بينهم 135 رئيس دولة وحكومة ووزير خارجية ودفاع الى جانب عشرات المسؤولين في المنظمات الدولية والمجتمع المدني.