أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أهم الأخبار

الفلبين ترفع الحظر كليًا عن إرسال العمالة للكويت

أعلن وزير العمل الفلبيني سلفستر بيلو، أمس الخميس، رفع الحظر عن إرسال جميع أنواع العمالة بما فيها العمالة المنزلية إلى الكويت.
وقال بيلو خلال اجتماعه مع مكاتب العمالة المنزلية إن “الحظر انتهى وعاد الأمر كما كان بفضل الجهود التي قامت بها الخارجية ووزارة العمل علاوة على اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في الفلبين”.
وأضاف “أستطيع إبلاغكم الآن أن إدارة العمالة الخارجية الفلبينية أصدرت قرارا برفع الحظر الشامل لإرسال عمالتنا إلى الكويت”.
وكانت الفلبين فرضت في منتصف شهر يناير الماضي حظرا شاملا على إرسال عمالتها إلى الكويت، على خلفية وفاة العاملة جانيلين فيلافيند.
وتم توجيه الاتهام إلى مواطن كويتي وزوجته بالمسؤولية عن وفاة الخادمة، وبدأت محاكمتهما بالفعل أمام محكمة الجنايات التي أمرت بإيداعهما السجن المركزي.
وشهدت العلاقات الفلبينية الكويتية توترا في عام 2018 على خلفية العثور على جثة خادمة فلبينية مجمدة في ثلاجة بإحدى الشقق، كان مر على وفاتها عام كامل، وأعلن بعدها الرئيس الفلبيني حظرا على إرسال العمالة للكويت، قبل أن يتوصل البلدان إلى اتفاق جديد بشأن العمالة، ورفع الحظر عن ذلك في مايو من العام ذاته.
وكان مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير علي السعيد، أعلن منذ أيام أن أجواءً إيجابية سادت خلال الاجتماع مع الجانب الفلبيني بخصوص العمالة المنزلية، مشيرا إلى أنه تم التوقيع خلال الاجتماع على محضر تفاهم بين البلدين.
وتوقع السعيد أن يكون هناك رفع كلي للحظر على العمالة الفلبينية قريبًا جدًا بحسب وعد وزير العمل الفلبيني للكويت بعد إطلاعه على الإجراءات الشفافة والقانونية في قضية مقتل العاملة الفلبينية وغيرها من القضايا، مشيرا إلى أن هذا الأمر أزال الكثير من الإشاعات التي تروج بالشارع الفلبيني حول الكويت.