مصر: اكتشاف 83 مقبرة أثرية بـ«الدقهلية»

كونا – أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، أمس الأربعاء، الكشف عن 83 مقبرة، بها توابيت فخارية أثناء أعمال حفر أثري بمنطقة «أم الخلجان» بمحافظة الدقهلية شمال شرق دلتا البلاد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري في بيان، إن 80 مقبرة من المقابر التي كشفتها بعثة اثرية تابعة للمجلس، ترجع الى فترة النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد والمعروفة باسم «حضارة بوتو» أو «مصر السفلى».

وأوضح أن المقابر اتخذت شكل حفر بيضاوية قطعت في طبقة رملية بداخلها «دفنات» في وضع القرفصاء وعثر معها على «أثاث جنائزي»، مشيرا الى أن هذه المرة الاولى التي يتم فيها الكشف عن توابيت فخارية ترجع الى تلك الفترة بتلك المنطقة.

وتوقع وزيري الكشف عن المزيد من المقابر التي تم الدفن فيها داخل توابيت من الفخار في تلك المنطقة.

من جانبه، ذكر رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار الدكتور ايمن عشماوي أن من بين الأثاث الجنائزي الذي تم العثور عليه مجموعة من الأواني الفخارية الصغيرة يدوية الصنع.

أما رئيس البعثة فتحي الطلحاوي فاشار الى الكشف عن بعض القطع الأثرية التي ترجع إلى عصر الانتقال الثاني «فترة الهكسوس»، اضافة الى بعض الأواني الفخارية والحجرية وبعض التمائم والحلي التي صنعت من أحجار شبه كريمة طعم بعضها بالمعادن مثل الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصاد الاسبوعإشترك لتصلك الأخبار أسبوعيا

يمكنك الاشتراك في هذه القائمة لتصلك الأخبار أسبوعيا لصندوق بريدك