أوبك: فيروس كورونا سيخفض الطلب على النفط في 2020

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أمس الاربعاء انها عدلت مستوى الطلب العالمي على خاماتها في العام الحالي ليصل الى 3ر29 مليون برميل يوميا اي اقل بحوالي 3ر1 مليون برميل يوميا من مستوى 2019.
وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري ان اسباب هذا التراجع يرجع الى تفشي فيروس (كورونا المستجد) وتأثيره المتوقع على طلب النفط في الصين وهي أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ووفقا للتقرير فان سعر سلة (اوبك) لشهر يناير الماضي تراجع بنسبة 1ر2 بالمئة ووصل الى متوسط 10ر65 دولار للبرميل الى جانب تراجع سعر خام برنت القياسي لذات الفترة الى 67ر63 دولار للبرميل وخام غرب تكساس الى 53ر57 دولار للبرميل.
وأضافت المنظمة ان التبعات المرتبطة بفيروس (كورونا المستجد) الى جانب ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو والهند ادت الى تراجع معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي للعام الحالي بنسبة 1ر0 نقطة مئوية ليصل الى 0ر3 بالمئة.
إلى ذلك، قال وزير الطاقة بقازاخستان إن روسيا وقازاخستان ستنسقان التوصل إلى موقف مشترك بشأن تخفيضات إضافية محتملة لإنتاج النفط مع أوبك وحلفائها.
وتحاول السعودية ذات الصوت القوي في أوبك إقناع روسيا بالانضمام إلى تخفيضات أكبر لإنتاج النفط. وقالت موسكو إنها ستكشف عن موقفها إزاء هذا المقترح خلال الأيام المقبلة.
وقال وزير الطاقة بقازاخستان نورلان نوجاييف، الذي يزور موسكو لإجراء محادثات، إنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي بعد، لكنه أضاف أن نور سلطان وموسكو ستنسقان موقفيهما.
وقال ”سنتفق على مواقف (مع بعضنا البعض) لأن قازاخستان وروسيا شريكتان استراتيجيتان“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصاد الاسبوعإشترك لتصلك الأخبار أسبوعيا

يمكنك الاشتراك في هذه القائمة لتصلك الأخبار أسبوعيا لصندوق بريدك