أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

ثقافة وفنون

خواكين فينيكس⁩ يحصد جائزة أوسكار أفضل ممثل.. عن دوره في «الجوكر»

بعد دوره الاستثنائي بشخصية “الجوكر”، فاز خواكين فينيكس بجائزة أوسكار أفضل ممثل، في حفل توزيع الجوائز الذي أقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية في مسرح دولبي بلوس أنجلوس، مساء الأحد.

وتعد هذه أول مرة يفوز فيها خواكين فينيكس (45 عاما) بجائزة أوسكار للتمثيل، وسبق ترشيحه للجائزة 3 مرات في السابق.

وجسد فينيكس دور الجوكر بشكل استثنائي، وأظهر جانبا بعيوب نفسية وجسدية، غير مسبوق في شخصيات الجوكر السابقة، مما منحه إشادة عالمية كبيرة على الدور.

وهذه المرة الثانية التي تحقق فيها شخصية الجوكر جائزة الأوسكار، بعد أن حصل الممثل الأسترالي الراحل هيث ليجر على جائزة أفضل ممثل عن دور الجوكر في فيلم “باتمان دارك نايت” عام 2008.

وبالرغم من فوز الجوكر بالجائزة مرتين، إلا أن الشخصيتين لم تتشابهان كثيرا، فليجر جسد شخصية الجوكر بعد أن أصبح مجرما خطيرا، بينما مثل فينكس دور الجوكر أثناء اضطراباته النفسية وقبل صعوده لسلم الإجرام.

وحققت الممثلة رينيه زيلويغر جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم “جودي”، الذي تطرق لحياة المغنية الأميركية الراحلة جودي غارلاند.

وسبق أن أحرزت زيلويغر (50 عاما) جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، في فيلم “كولد ماونتن” عام 2004، كما ترشحت لجائزة أفضل ممثلة مرتين بالسابق في 2002 و2003.

وحصد النجم العالمي براد بيت، جائزة الأوسكار لأفضل ممثل بدور مساعد، عن دوره بفيلم الدراما والكوميديا ” Once Upon a Time “in Hollywood للمخرج كوينتين تارانتينو.

وتعتبر هذه الجائزة هي أولى جوائز الأوسكار التي يحصل عليها بيت، حيث سبق أن ترشح للجائزة 5 مرات من قبل وفاز بها مرة وحيدة بصفته منتج، حين حصد فيلم ” 12 Years a Slave” جائزة أفضل فيلم عام 2014.

وحقق فيلم “PARASITE” الكوري الجنوبي ما يشبه المعجزة في حفل الاوسكار الـ92 فجر اليوم حيث حصد جائزة أفضل فيلم ليكون اول عمل غير ناطق بالإنجليزية يفوز بهذه الجائزة لأول مرة في تاريخها.

كما حقق الفيلم 3 جوائز أخرى منها أفضل فيلم أجنبي، ونال مخرجه بونغ جون هو أوسكار أفضل مخرج بجدارة، وفاز الفيلم أيضا بجائزة أفضل سيناريو أصلي.