مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 6 في أفغانستان

أعلن بيان عسكري أمريكي، اليوم الأحد، عن مقتل عسكريين أمريكيين اثنين وإصابة 6 آخرين في اشتباك في أفغانستان وقع أمس السبت.

وقال البيان إن تقارير حالية تشير إلى قيام شخص يرتدي زي القوات المسلحة الأفغانية بإطلاق النار على قوة أمريكية أفغانية من مدفع آلي.

وقال الكولونيل سوني ليجيت، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان في البيان، إن الحادث الذي وقع في إقليم ننكرهار حدث بعد عودة قوة أميركية أفغانية مشتركة من “مهمة رئيسية لمكافحة التمرد”. وأضاف: “ما زلنا نجمع المعلومات، والسبب أو الدافع وراء الهجوم غير معروف في الوقت الحالي”.

وكان مسؤولون في كابول قالوا إن قوات أمريكية وأفغانية تعرضت لهجوم في شرق أفغانستان، يوم السبت، أثناء إجراء تحقيقات، فيما وصفته صحيفة “نيويورك تايمز” بتبادل دام لإطلاق النار بين جنود أفغان وأمريكيين خلال تدريب مشترك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أفغانيين قولهما إن 5 أو 6 جنود أمريكيين و6 جنود أفغان لقوا حتفهم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أمريكي قوله إن هناك ما لا يقل عن 6 ضحايا أمريكيين، وأكد وقوع قتلى دون أن يحدد عددهم.

وقال الكولونيل سوني ليجيت، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، إن قوة أمريكية أفغانية مشتركة تعرضت لإطلاق نار مباشر أثناء تنفيذها عملية في إقليم ننكرهار.

ولم يذكر المسؤولون عدد المصابين.

وقال المتحدث: “نقيم الوضع وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل بمجرد ورودها”.

وقال مبارز خادم، المسؤول الأمني الكبير في ننكرهار، إن اشتباكات وقعت بين قوات أمريكية وأفغانية، وهناك مخاوف من وقوع خسائر بشرية.

وقال مسؤول دفاعي أفغاني كبير إنه لم يتضح ما إذا كان الحادث نتيجة اشتباكات بين قوات أفغانية وأخرى أجنبية أم أن إرهابيين كانوا وراء الهجوم.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: “لا نستبعد أي احتمال، ولكننا لا نصفه بأنه هجوم داخلي أو هجوم من طالبان في هذه المرحلة”.