أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

مجلس الأمة يناقش استعدادات الحكومة لمواجهة «كورونا» وتداعيات «صفقة القرن»

رفع مجلس الأمة بند التصويت على طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة د. غدير أسيري من جدول أعمال جلسته العادية اليوم الثلاثاء.

وعقب ذلك تلا الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري مرسومي قبول استقالة الوزيرة د. غدير أسيري وتكليف وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم بتولي وزارة الشؤون الاجتماعية بالوكالة.

ونظر مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم في بنود جدول الأعمال المكون من ستة عشر بنداً وست وثمانين فقرة، حيث استهل جلسته بالنظر في بنود التصديق على المضابط والرسائل الواردة والعرائض والشكاوى والأسئلة، ومواصلة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر.

ومدرج على جدول الأعمال 14 طلباً للمناقشة بشأن فيروس كورونا وصفقة القرن وقضايا الإسكان والشهادات المزورة والمقيمين بصورة غير قانونية وشغل الوظائف بالهيئات والمؤسسات العامة وتزوير وثائق الجنسية الكويتية والطائرات الكاراكال والتلاعب في تسجيل عناوين السكن وإصلاح الطرق والرعاية الصحية والتعليم.

وبشأن فيروس كورونا، قال وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح إن وزارة الصحة بادرت منذ انتشار فيروس كورونا لعمل ورشة طبية وقائية في المنافذ لمواجهة المرض، وكان هناك اجتماع طارئ لتطبيق التوصيات الدولية للوقوف على تطورات كورونا في البلاد ومواجهتها.

وأضاف وزير الصحة خلال مداخلته في مجلس الأمة أن الوزراة ترصد أي إشاعات أو مغالطات حول فيروس كورونا، وقامت بمخاطبة وزارة الأوقاف لتخصيص خطبة الجمعة المقبل للتحذير من ترويج مثل هذه الإشاعات.

وقال “طبقنا التدابير الوقائية لمنع انتشار كورونا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وتعزيز الوعي حول المرض، ونحن في الكويت كنا سباقين بالإجراءات الاحترازية قبل إعلان حالة الطوارئ، والمركز الوطني يتابع آخر تطورات الفيروس، وصدرت توصيات بعدم السفر للصين ومغادرة الدبلوماسيين منها».

وتابع «إذا اشتبهنا بإصابة يتم عزل المريض للتأكد من مدى إصابته بالمرض، وإجراءاتنا تشمل المرافق الصحية الحكومية والأهلية وتم تجهيز أجنحة كاملة للعزل خاصة لمرضى كورونا، وهناك فريق تدخل سريع لمساعدة الفريق العلاجي وتوفير الملابس الواقية لمنع العدوى».

أبرز ما جاء في جلسة المجلس:
– رفع بند طرح الثقة بوزيرة الشؤون المستقيلة غدير أسيري من جدول الأعمال.

– قرر ترحيل جلستي 18 و19 الجاري إلى 10 و11 من شهر مارس المقبل.

– وافق على تمديد المهلة المحددة للجنة التحقيق في وفاة أحمد الظفيري لنهاية أبريل المقبل.

– أقر تحويل مقترحي الشراكة وإنشاء شركات لبناء محطات الكهرباء والماء من اللجنة التشريعية إلى «المالية» على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.

– وافق على مناقشة تقريري اللجنة المالية بشأن الاستبدال وخفض الاستقطاع من القروض في الجلسة المقبلة.

– وافق على تكليف لجنة المرأة بالتحقيق في عدم التزام الوزارات بأولوية توظيف أبناء الكويتيات، على أن تقدم تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

– فوض مكتب المجلس بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان البرلمانية لدراسة عقد جلسات خاصة لإقرار بعض القوانين.

– وافق على إحالة تقرير ديوان المحاسبة المتعلق بفرز العسكريين للعمل لدى النواب للجنة الميزانيات على أن تحيل تقريرها حوله إلى المجلس.

– قرر استعجال مناقشة تعديل قانون إنشاء المحكمة الدستورية في جلسة 10 مارس.

– أجل مناقشة صفقة القرن لجلسة الغد على أن يحدد غدًا فتح باب النقاش أو الاكتفاء ببيان ليتسنى بعد ذلك عرض طلب مناقشة القضية الإسكانية.